النشرات الربعية

عناوين البرامج

النشرة الربعية : يناير- مارس 2018

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

قامت وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر خلال الربع بعدة أنشطة من أهمها:

 

التمويلات :

 

رغم استمرار تدهور الوضع الاقتصادي الذي تمر به البلاد، ونتيجة لطلب وحاجة أصحاب المنشآت الصغيرة والأصغر الى الخدمات المالية وغير المالية التي تهدف بالدرجة الاساسية إلى مساعده الفقراء وتحسين دخلهم.

 

قام الصندوق بتوقيع إتفاقية تمويل مع المؤسسة الوطنية بـمبلغ 400 مليون ريال (ما يعادل 867,248 دولاراً) لتمكينها من الاستمرار في تمويل أنشطة عملائها المنتشرين في صنعاء وإب والحديدة وتعز والقاعدة وذمار ويريم وحجة ولحج والتربة ودمت وشبام كوكبان وباجل وعدن. وقد وصل عدد عملائها النشطين (الى نهاية الربع) إلى13,109  عملاء، وتشكل نسبة النساء المستفيدات من المؤسسة نسبة 35% من هذا الإجمالي. تحتل المؤسسة الوطنية المرتبة الأولى من حيث الانتشار وعدد المستفيدين من خدمات التمويل الأصغر على مستوى اليمن مقارنة ببرامج ومؤسسات التمويل الأصغر الاخرى.

 

المنح :

 

 وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر:

 

 أستحوذت الوكالة خلال الربع الحيز الأكبر من نسبة الدعم الذي يقدمه الصندوق لشركائه حيث بلغ إجمالي الدعم حوالي 2.5 مليار ريال (ما يعادل قرابة 6.7 مليون 6,670,458 دولار بنسبة   80%من إجمالي الدعم لبرامج ومؤسسات التمويل الأصغر, الذي يهدف لدعم مختلف الأنشطة التي تنفذها في مجال مشاريع الطوارئ لدعم استمرار أعمالها في مجال القطاع الصحي والقطاع الزراعي والسمكي  وتغطية نفقاتها التشغيلية وتوفير مستلزماتها الأخرى وتدريب كادرها لرفع كفاءته, وتقوم الوكالة بتقديم خدماتها غير المالية النوعية لتنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في اليمن .

 

برنامج ضمان التمويلات:

 

قام الصندوق الاجتماعي في بداية شهر مارس بتدشين برنامج ضمان التمويلات حيث يهدف البرنامج إلى تحسين الوضع الاقتصادي لأصحاب المنشآت الصغيرة ودعم توسع الانتشار لقطاع التمويل الصغير والأصغر وكذلك الرياده في ضمان التمويلات الصغيرة والأصغر وفق أفضل الممارسات الدولية وإرساء ثقافة إئتمان مبنية على الثقة في قطاع التمويلات الصغيرة والأصغر.

 

وقد قدم الصندوق الدعم اللازم لبرنامج ضمان التمويلات حيث بلغ إجمالي الدعم 11,133,757 ريال ما يعادل 28,983 دولار لتغطية نفقاته التشغيلية وتوفير المستلزمات اللازمة لنظم المعلومات وتدريب وتأهيل كوادره على المستوى الخارجي, البرنامج أنشاء من أجل مساعدة أصحاب المشاريع الصغير والأصغر غير القادرين على توفير الضمانات اللازمة لتمويل أنشطتهم .

 

شبكة اليمن للتمويل الأصغر:

 

واصل الصندوق في دعم الشبكة بمنحة مالية بمبلغ  115,245,000 ريال ما يعادل300,000 دولار التي تمثل الدفعة الأولى لتغطية جميع نفقات مشاريع أنشطتها لعام 2018 بما فيها نفقاتها التشغيلية, والشبكة تلعب دوراً كبيراً في تنفيذ العديد من الأنشطة في مجال تطوير صناعة التمويل الأصغر في اليمن وكذلك تنفذ عمليات تعويض العملاء المتضررين من الحرب ـ المرحلة الثانية وإقامة الدورات التدريبية الاساسية والنوعية لكوادر برامج ومؤسسات التمويل الأصغر, كما تسعى الشبكة إلى رفع قدرات موظفيها ومجلس إدارتها بهدف المساهمة في دعم صناعة التمويل الأصغر.

 

مشروع تعويض المتضررين من الحرب لأصحاب المشاريع الصغيرة والأصغر ـ المرحلة الثانية:

 

لا يزال الصندوق يلعب دوراً كبيرا في دعم العملاء المتضررين من الحرب ـ المرحلة الثانية فقد تم تمويل مشروعين لدعم العملاء المتضررين من الحرب لكل من مؤسسة عدن وبنك الأمل للتمويل الصغر بمبلغ  إجمالي  108,901,915ريال ما يعادل   283,488 دولار وقد وصل إجمالي عدد العملاء الذين تم تعويضهم  خلال هذا الربع  414 وبلغت نسبة النساء اللواتي تم تعويضهن  67 %.

 

التمويل الريفي:

 

يسعى الصندوق ضمن توجهاته وصول الخدمات المالية إلى المناطق الريفية لاستهداف الأنشطة المدرة للدخل وخاصة الزراعية والثروة الحيوانية, وتربية النحل التي تعمل على تحسين مستوى الحياة المعيشية للأسر العاملة في هذه الأنشطة, حيث مول كل من مؤسسة نماء وبرنامج الاتحاد وبرنامج أزال بمبلغ 118,116,521 ريال ما يعادل 307,475دولار لتغطية النفقات التأسيسية والتشغيلية والتدريب لأنشطة فروعها الجديدة التي تم تدشينها في كل من مناطق( عمران, ذمار, الزيدية بالحديدة , صبرـ لحج )، كما بلغ عدد القروض المصدرة لمؤسسة نماء310و133 قرض لبرنامج الإتحاد و119 قرض آزال حتى نهايه مارس.

 

تطوير البنية التحتية لأنظمة المعلومات في مؤسسات التمويل الأصغر:

 

لعب الصندوق دور كبير في المساهمة في تطوير البنية التحتية لأنظمة المعلومات لمؤسسات التمويل الأصغر التي تعتبر من أهم ركائزها التي تساعدها في سرعة خدمة العملاء ومتابعة محفظة القروض واتخاذ القرارات اللازمة حيث تم التعاقد مع أحد الاستشاريين بمبلغ   6,400دولار لتحديث وتطوير نظام الموارد البشرية وربطه بالأنظمة الآلية.

 

بنك الامل للتمويل الأصغر:

 

مول الصندوق البنك خلال الربع بمبلغ وقدره 25,000  دولار ما يعادل 9,603,750 ريال, لاستكمال تطوير منتجي التمويل الصغير والإسكان وفق أفضل الممارسات بحيث يتلائمان مع الوضح الحالي ليلبيان احتياجات الفئة المستهدفة, فقد بلغ إجمالي ما موله الصندوق للبنك 105,000 دولار.

 

كما قامت وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بزيارة إستطلاعية للبرنامج الوطني للتمويل الأصغر في عمان – الأردن بالتنسيق مع شركة LFS  لمناقشة آلية عمل تطبيق دراسة القروض الزراعية، حيث حضر الورشة أخصائيات إقراض زراعي من أحدى مؤسسات التمويل الأصغر في اليمن ( المؤسسة الوطنية للتمويل الأًصغر).

 

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

آخر الأخبار

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search