النشرات الربعية

عناوين البرامج

النشرة الربعية : يونيو - سبتمبر 2018

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

واصلت وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر تنفيذ أنشطتها المختلفة خلال الربع.

القروض والمنح النقدية ونفقات الدعم الفني والتدريب:

نتيجة لتزايد طلب وحاجة أصحاب المنشآت الصغيرة والأصغر للخدمات المالية التي تهدف بشكل رئيسي إلى مساعدة ذوي الدخل المحدود في مجال تطوير وتنمية مشاريعهم لتحسين ظروفهم المعيشية، فقد قام الصندوق خلال الربع الثالث لعام 2018 بمنح قرض لبرنامج الاتحاد للتمويل الأصغر

بمبلغ 200 مليون ريال (ما يعادل 285,715 دولاراً) لتمكينه من الاستمرار في تمويل أنشطة عملائه المنتشرين في عدة فروع بمحافظة أبين بالإضافة إلى المكلا والشحر وعدن ولحج.

بلغت إجمالي المنح المقدمة من الصندوق خلال الربع 712.2 مليون ريال (ما يعادل حوالي 1.5 مليون دولار) لدعم كل من مشروع توسع الخدمات المالية وغير المالية في مناطق التدخل المتكامل ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر وذلك من أجل استمرارية أعمالهما في تطوير منهجيات ومنتجات المجال الزراعي والسمكي وتدريب وتأهيل كوادرها لرفع كفاءة أدائهم ولتغطية نفقاتها التشغيلية وشراء أصول ثابتة وتدريب.

 

كما تم دعم مشروع تعويض المتضررين من الحرب لأصحاب المشاريع الصغيرة والأصغر وبرنامج ضمان التمويلات كما هو موضح لاحقاً بالتفصيل. كما تم خلال الربع تحويل الدفعة الأخيرة من منحة الدعم الفني لبنك الأمل لتطوير منتجَيْ التمويل الصغير والإسكان، والتي بلغت 25 ألف دولار.

 

دعم توسع الخدمات المالية وغير المالية في مناطق التدخل المتكامل (VLSA):

يعمل هذا المشروع على دعم وتوسع الخدمات المالية وغير المالية في مناطق التدخل المتكامل في خمس عزل تابعة لكل من محافظات إب، ذمار، عمران، لحج، وحضرموت. المشروع ممول ذاتياً من قبل الصندوق الاجتماعي وينفذ مباشرة من قبل الصندوق في جوانب معينة وعبر وكالة تنمية المنشآت فيما يخص توفير خدمات غير مالية وتنفيذ عدة أعمال استشارية. تتمحور فكرة المشروع حول تشكيل مجموعات ادخار وتمويل ريفي يصل عددها إلى 120 مجموعة، ويتم وبناء قدرات ومهارات أعضائها في مجالات متعددة من خلال صرف منح نقدية تعزز مواردها المالية لتمويل أصحاب المشاريع المدرة للدخل من أعضائها. يشمل المشروع أيضاً عدداً من التدخلات في قطاعَيْ الصحة والزراعة. تم خلال الربع تنفيذ مسح ميداني لتحديد الاحتياج، وتدريب 44 استشارياً في تشكيل المجموعات، وفي مجالات التمويل والادخار، وإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المُدِرَّة للدخل.

 

دعم العملاء المتضررين من الحرب (المرحلة 2):

يهدف المشروع إلى تعويض 4,000 عميل تمويل صغير وأصغر متضرر من الحرب واستعادة أنشطهم والعودة إلى سوق العمل. وتم خلال الربع الثالث تعويض 519 عميلاً وعميلة من برامج التمويل الصغير والأصغر.

 

التدريب على الإقراض الصغير والزراعي:

أقامت شركة LFS الألمانية الاستشارية في شهر يوليو بالقاهرة (مصر) وبتمويل الحكومة الألمانية عبر بنك التنمية الألماني (KfW) دورة تدريبية في دراسة الإقراض الصغير وجدواه الاقتصادية. وحضر الدورة 15 مشاركاً من مؤسسات وبرامج التمويل الصغير والأصغر وكذلك من وحدة تنمية المنشآت. كما تم عقدت دورة تدريبية تنشيطية في شهر يوليو ذاته شارك فيها ممثلين عن البرامج والمؤسسات، وتمت الدورة عن طريق الإنترنت (Video conference).

 

توفير منظومات الطاقة البديلة للبرامج والمؤسسات:

تم خلال الربع دعم برامجي حضرموت والضمان بما تبقى من ميزانية المشروع والذي الغرض منه هو تمكين عدد من جهات التمويل الصغير والأصغر من تمويل شراء المنظومات الشمسية لمقراتها الرئيسة وفروعها. وقد عملت هذه الجهات طوال الربع على الإجراءات التعاقدية لشراء منظومات الطاقة الشمسية، وقام الصندوق بتقديم الدعم الفني اللازم لإتمام هذه الإجراءات بشكل صحيح.

 

 

أنشطة المصادقات الميدانية والتدقيق والمراجعة لعملاء التمويل الأصغر:

بهدف ضمان سلامة العمليات الميدانية لدى الجهات العاملة بالتمويل الأصغر والتأكد من صحة إجراءات الصرف في محافظ القروض القائمة ووصول الخدمة للفئة المستهدفة بشكل سليم فقد قامت فرق من الوحدة خلال الربع بإجراء عدد من المصادقات الميدانية شملت عينات واسعة من عملاء فروع كل من مؤسستي نماء والوطنية في مدينة إب، وعملاء مؤسسة نماء بالقاعدة، وكذلك عملاء برنامج حضرموت بفروعه في الوادي.

تم أيضاً خلال الربع الثالث إجراء تقييم للوضع المالي والإداري في برنامج ضمان التمويلات بأمانة العاصمة، بالإضافة إلى إجراء تقييم مالي وميداني لبرنامج "الريان" التابع لجمعية النهضة الاجتماعية الخيرية.

 

 

تطوير الأنظمة الآلية والبرمجية وغيرهما:

      أ‌-   الموقع الإلكتروني للوحدة: تم خلال الربع العمل على إضافة مؤشرات ورسوم بيانية متنوعة على النظام، كما تم تطوير آلية لإدخال بيانات تقرير "سيب" في كل من نظام متابعة المحفظة والنظام المحاسبي والموارد البشرية إلى موقع وحدة تنمية المنشآت وذلك لتفادي الإدخال اليدوي وحدوث أخطاء أثناء الإدخال. وأجري التطبيق التجريبي في برنامج آزال للتمويل الأصغر.

 

      ب‌-  إدخال تقنية البصمة: تم متابعة توريد أجهزة قراءة البصمة وتطوير التطبيقات اللازمة التي من شأنها تيسير تسجيل العميل لدى البرامج والمؤسسات للتحقق من هويته وذلك تفادياً للإشكالات ولتسهيل التحقق من هوية المقترض.

 

      ت‌-  تطبيق جوال لدراسة التمويل الزراعي: تم خلال الربع الاستمرار في تطوير هذا التطبيق على نظام اندرويد، حيث بدأ العمل فيه في الشهر مايو من 2018. من المتوقع أن يمكِّن هذا التطبيق أخصائيي التمويل بالميدان من تقييم أنشطة العملاء الراغبين في الحصول على تمويل زراعي وتقدير الجدوى الاقتصادية باستخدام تلفونه الجوال، مما سيؤدي بدوره إلى رفع كفاءة العمل.

 

      ث‌-  موقع الاستعلام الائتماني: تم خلال الربع وكالعادة تحديث قاعدة البيانات للموقع بالإنترنت. كما تم تطوير آلية البحث عن أسماء العملاء للحصول على نتائج بحث بشكل أفضل. تم خلال الربع إجراء 22,803 عملية استعلام من قبل 9 جهات للتمويل الصغير والأصغر.

 

       ج‌-   النظام الآلي للموارد البشرية: تم خلال الربع تقديم الدعم الفني باستمرار وتصحيح الأخطاء بالنظام لدى برامج ومؤسسات التمويل الصغير والأصغر. وتم إجراء إضافات خاصة بضبط عمليات احتساب بعض المصاريف مثل بدلات السفر والعهد والإجازات، كم تم إضافة شاشات لتقييم الموظفين وأخرى للمهام والمراسلات.

 

      ح‌-  دعم فني في نظام متابعة المحفظة (مَعِين): تم تطوير عدد من الجوانب الفنية في هذا النظام مثل إضافة شاشات للتقييم (scoring) المتعلقة بالأنشطة الصغيرة والأصغر الخاصة بالعملاء. وتم أيضاً ربط جزئية تقييم التمويل الزراعي مع التطبيق الجوال المذكور سابقاً. بالإضافة إلى ما سبق، فقد استمر تقديم الدعم الفني الاعتيادي المتعلق بالنظام للبرامج والمؤسسات من حيث حل الإشكالات المتعلقة بقواعد البيانات وإجراء عمليات الصيانة الدورية.

 

      خ‌- تطوير أدلة المستخدمين: استمرت جهود فريق تقنية المعلومات خلال الربع في تصميم دليل مستخدم نظام معين لمتابعة المحفظة والنظام المحاسبي الآلي بحيث يتمكن المستخدم من معرفة كل جوانب عمل النظامين ويسهل عليه استخدامهما.

 

برنامج ضمان التمويلات:

يعتبر برنامج ضمان التمويلات أحد البرامج التي أنشأها الصندوق الاجتماعي، والوحيد الذي يوفر الضمانات اللازمة لتمويل أصحاب المشاريع الصغير والأصغر غير القادرين على توفيرها. وخلال الربع الثالث قدم الصندوق للبرنامج الدعم اللازم لتغطية نفقاته التشغيلية وتدريب وتأهيل كوادره، حيث بلغ إجمالي هذا الدعم  37,950دولاراً. بلغ عدد الضمانات الصادرة للبرنامج خلال الربع الثالث 12 كفالة بإجمالي يتجاوز 5.4 مليون ريال، والعدد الإجمالي لضمانات البرنامج منذ إنشائه وحتى نهاية الربع الثالث 151 كفالة بإجمالي 58 مليون ريال شملت مختلف مجالات التمويل الصغير والأصغر. تركزت أنشطة البرنامج على تحفيز جهات التمويل الصغير والأصغر على زيادة عدد التمويلات المصدرة، ومساعدتها للدخول إلى محافظاتٍ ومناطقَ جديدةٍ، واستهداف شريحة أكبر من العملاء. يسعى البرنامج مع شركائه إلى تطوير منتجات جديدة تلبي احتياجات أصحاب الأنشطة المُدِرَّة للدخل.

 

شبكة اليمن للتمويل الأصغر:

نفذت الشبكة خلال الربع الثالث من عام 2018 عدد من الأنشطة، ونذكر من أهمها ما يلي:

1.      دورة تدريب المدربين (النسخة الرابعة): تم في شهر سبتمبر عقد دورة تدريبية شملت 11 متدرباً من البرامج والمؤسسات ليصبحوا مدربين على منهجية مؤسسة التمويل الدولية. وأتت الدورة التدريبية ضمن أهداف الشبكة الرامية إلى بناء قدرات العاملين لدى جهات التمويل الأصغر باليمن ورفع كفاءتهم من خلال التدريب النوعي.

2.      دراسات في القطاع: قامت الشبكة خلال الربع الثالث من 2018م وعبر إحدى الشركات الاستشارية بإعداد دراسة ميدانية نوعية حول الخدمات المالية بالتلفون السيار. أسفرت الدراسة عن نتائج مهمة وتوصيات تم تناولها خلال ورشة عمل شارك فيها عدد من الجهات المعنية وأفراد من ذوي العلاقة.

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

آخر الأخبار

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search