النشرات الربعية

النشرات الربعية

النشرة الربعية : يناير- مارس 2019

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 أولاً- الأنشطة التي نفذتها الوحدة

1.      التمویل والمنح:

 نتیجة للطلب المتزاید علی الخدمات المالیة من قبل أصحاب المشاریع الصغیرة والأصغر وحرصاً من الصندوق علی استمراریتها، قامت الوحدة خلال الربع الأول بتمویل البرامج والمؤسسات بمبلغ وقدره 2.720 ملیار ریال لبرنامج آزال للتمویل الصغیر والأصغر الإسلامي والمؤسسة الوطنیة للتمویل الأصغر ومؤسسة نماء للتمویل الأصغر.

 أما علی صعید المنح فقد قامت الوحدة خلال الربع أیضاً بمنح کل من شبکة الیمن للتمویل الأصغر و وکالة تنمیة المنشآت الصغیرة والأصغر مبلغاً وقدره 2.7 ملیون دولار، وذلك بغرض تمویل أنشطتهما التدریبیة والاستشاریة التي تقوم بتنفیذها. الجدیر بالذکر أن إجمالي عدد العملاء النشطین لدى برامج ومؤسسات التمویل الصغیر والأصغر وصل حتى نهایة مارس  2019إلی 85,219 عمیلاً وعمیلة نشطین، بینما بلغ إجمالي محافظ القروض النشطة لدى تلك الجهات حوالي 14.664 ملیار ریال.

 

  2.      دعم العملاء المتضررین من الحرب (المرحلة  (2

 تم خلال الربع الأول من عام 2019 تعویض 21 عمیلاً وعمیلة بما یعادل 6,000 دولار. کما تم إسقاط مدیونیة 848 عمیلاً وعمیلة متعثرین بما يعادل 230 ألف دولار. ووصل عدد المستفیدون تراکمیاً إلی 3,840 مستفیداً ومستفیدة تم تعویضهم بما یعادل1.7  ملیون دولار حتى نهایة الربع الأول من 2019 . والجدیر بالذکر أن المشروع یهدف إلی تعویض 4,000 عمیل تمویل صغیر وأصغر متضرر من الحرب لتمکینهم من استعادة أنشطتهم التي فُقِدت أو تأثرت بسبب الحرب.س

 

3.      دعم توسع الخدمات المالیة وغیر المالیة في مناطق التدخل المتکامل

 وصل عدد المجموعات المشکلة خلال الربع الأول من السنة إلی83  مجموعة تضم ما لا یقل عن 1,900 عضو من رجال ونساء في خمس مدیریات متفرقة هي مناطق عمل المشروع. کذلك أقیمت العدید من الأنشطة التدریبیة حیث تم تدریب ما لا یقل عن 1,800 عضو في مبادئ وأساسیات مجامیع الادخار. کما تم تدریب حوالي 400 عضو في مجال التسجیل المحاسبي للعملیات وأنشطة المجامیع والمهارات الإداریة والتنظیمیة.

 

4.      ورشة شرکاء الصندوق

 تم في یومي 18 و 19 فبرایر عقد ورشة عمل لتعزیز الشراکة والتواصل بین جمیع اللاعبین في قطاع التمویل الصغیر والأصغر في الیمن، شارك في الورشة حوالي 30 ممثلاً عن البرامج والمؤسسات والبنوك العاملة بالتمویل الصغیر والأصغر وجهات أخرى ذات العلاقة کوکالة تنمیة المنشآت الصغیرة والأصغر وشبکة الیمن للتمویل الأصغر وبرنامج ضمان التمویلات. تناول النقاش التحدیات والصعوبات والفرص التي تواجه هذا القطاع في ظل الوضع الراهن وتم التطرق إلی المشاکل التي تواجه کل جهة من هذه الجهات وخططها المستقبلیة للقطاع بهدف تعزیز التعاون بین کافة الجهات المشارکة.

 

5.      أنشطة المراجعة الداخلیة والتدقیق

 تم خلال الفترة من 24/2 الى 10/3 إجراء مصادقات میدانیة ل 1534 عمیلاً وعمیلة من المقترضین والمقترضات أصحاب الأنشطة الصغیرة والأصغر لدى برنامج الاتحاد للتمویل الأصغر في محافظات أبین وعدن ولحج. کما تم خلال نفس الفترة إجراء المصادقات المیدانیة لعدد 58 شخص ما بین عمیل وعمیلة لدى فرع المؤسسة الوطنیة بعدن.  وکذلك تمت خلال الربع الأول من هذا العام عملیة التدقیق علی حسابات وسجلات وإجراءات المؤسسة الوطنیة للتمویل الأصغر في مقرها الرئیسي بصنعاء.

 

6.      تطویر الأنظمة الآلیة والبرمجیة:

 

6.1  الموقع الإلکتروني للوحدة

 استمر علی مدى الربع العمل علی تطویر موقع الوحدة الإلکتروني وذلك من خلال استکمال إدخال بیانات البرامج والمؤسسات وإظهارها بشکلها النهائي بعد التأکد من صحتها بالکامل. هذا وبعد أن تم في الربع السابق تصمیم کافة القوالب الجدیدة من تقاریر ورسوم بیانیة.

 

6.2  تطبیق جوال لدراسة التمویل الزراعي

 تم خلال الربع الأول من 2019 م توزیع حوالي 84 جهاز تاب (Tab)  للبرامج والمؤسسات مع التطبیق المصاحب والذي تم تصمیمه داخلیاً بالوحدة بناءً علی أداة تقییم القروض الصغیرة والأصغر بالإکسل. ستمکن أجهزة التاب مع التطبیق المصاحب لها مسئولي الإقراض في المیدان من تقییم أنشطة العملاء الراغبین في الحصول علی تمویلات زراعیة وتقدیر الجدوى الاقتصادیة من القرض بحیث ستتحسن الدقة وترتفع سرعة العمل والإنتاجیة. وقد تم استکمال تدریب المؤسسة الوطنیة کمرحلة تجریبیة بحیث أصبحت التجربة علی وشك تعمیمها لدى باقي الجهات.

 

6.3  موقع الاستعلام الائتماني

 عمل فریق تقنیة المعلومات بالوحدة خلال الربع الأول علی تطویر آلیة التحدیث بالموقع بحیث أصبح من الممکن للبرامج والمؤسسات تحدیث قاعدة البیانات من قبلها مباشرةً وبشکل یومي.

 

6.4   إدخال تقنیة الخرائط الجغرافیة لترکیز العملاء

 تم الانتهاء من تطویر الآلیة البرمجیة لتحدید ترکز عملاء التمویل الصغیر والأصغر علی الخرائط الجغرافیة المدن والأریاف وتحمیلها علی الموقع الإلکتروني للوحدة. لقد أصبح بالإمکان لأي مستخدم الاطلاع علی التوزیع الجغرافي لعملاء البرامج والمؤسسات التمویل الصغیر والأصغر علی مستوى الیمن بکله سواءً بالمدن أو الأریاف وعلی مستوى المحافظة والمدیریة والعزلة في هذا الصدد تم خلال الربع تقدیم الدعم الفني الروتیني للبرامج والمؤسسات العاملة بقطاع التمویل الصغیر والأصغر.

 

    6.5لنظام الآلي للموارد البشریة ونظام متابعة التمویلات) معين) والنظام المحاسبي الآلي

 في هذا الصدد تم خلال الربع تقدیم الدعم الفني الروتیني للبرامج والمؤسسات العاملة بقطاع التمویل الصغیر والأصغر.

 

6.6  أداة تقییم برامج ومؤسسات التمویل الصغیر والأصغر

 قام فریق من الوحدة بتقییم بتطبیق برنامج الاتحاد للتمویل الأصغر في أبین من خلال تطبیق هذه الأداة التي صُمِّمت بالإکسل بمساعدة فنیة من شرکة استشاریة ألمانیة متخصصة. وتسمح الأداة بتقییم شامل للبرامج والمؤسسات والبنوك العاملة بالقطاع وفقاً لآلیة عمل شرکات التقییم. أستمر البرنامج خلال الربع الأول في نشاطه التکافلي تجاه العملاء الذین یحتاجون من یضمنهم لکي یحصلوا علی تمویل مناسب من المؤسسات العاملة بالتمویل الصغیر والأصغر. قام البرنامج منذ بدایة عام 2019 بإصدار 71 ضمانة غطت تمویلات صغیرة وأصغر بمبلغ إجمالي یتجاوز 142.2 ملیون ریال، بینما قدرت قیمة الکفالات المصدرة بحوالي 93.4 ملیون ریال. وبالإضافة إلی حضور عدة ورش عمل ودورات تدریبیة قام البرنامج بحد ذاته خلال الربع بعمل ورشة تدریبیة لبنك الأمل بحضور أخصائیین التمویل ومدراء الفروع لشرح آلیة العمل علی دراسة الجدوى الزراعیة.

 

ثانيا- شبکة الیمن للتمویل الأصغر

 سعیاً منها لتعزیز دورها المساند والإیجابي والفعال في النهوض بصناعة التمویل الصغیر والأصغر، فقد نفذت الشبکة خلال الربع الأول لعام 2019  العدید من الأنشطة، من أهمها ما یلي:

 

  1.      دورة تدریب مدربین

 تم خلال الفترة من 11 إلی 14 فبرایر ولمدة 4 أیام عقد دورة تدریبیة للمدربین من البرامج والمؤسسات علی معاییر وکالة التمویل  الدولیة  في تدریب المدربین ومن أجل تبادل الخبرات فیما بینهم.

 

2.      دورة تدریب الاستشاریین

 أقامت الشبکة بین 18 و 21 فبرایر لمدة 4 أیام وبمشارکه عدد من العاملین في قطاع التمویل الأصغر بهدف تمکینهم من تطویر قدراتهم علی کیفیة تقدیم الخدمات الاستشاریة وذلك بناءً علی خبراتهم التي اکتسبوها من خلال عملهم في قطاع التمویل الأصغر کلاً في مجال عمله.

 

3.      حلقة نقاش خاصة بسبل دعم قطاع التمویل الأصغر للنساء الریادیات

 ضمن مشروع تمکین المرأة اقتصادیاً الذي تنفذه منظمة کیر بالتعاون مع مؤسسة کل البنات، قامت الشبکة في 28 فبرایر بالتنسیق لهذه الحلقة النقاشیة النوعیة، وتم فیها استعراض دور هذه الجهات في دعم التمکین الاقتصادي للمرأة وطبیعة منتجات التمویل الأصغر المالیة الخاصة بالنساء، وأیضاً أبرز التحدیات التي تواجه النساء الریادیات والمؤسسات، وکیفیة معالجتها.

 

4.      دورة إعداد مقترحات المشاریع للمانحین

 نظمت الشبکة هذه الدورة خلال الفترة من 9 إلی 14 مارس 2019، وتم خلالها تشکیل مجموعات عمل قامت کل منها بإعداد مقترح مشروع متکامل وفي الیوم الأخیر عرضت هذه المجموعات مقترحات مشاریعهم وتم تقییمها ومناقشة المحاور التي کانت بحاجه لتحسین أو التصحیح.

 

5.      دورة التحلیل المالي

 تم تنظیم هذه الدورة بصنعاء خلال الفترة 23-27 مارس وشارك فیها ممثلون من بنوك ومؤسسات وبرامج التمویل الأصغر. وهدفت الدورة إلی تأهیل کوارد قطاع التمویل الأصغر بالیمن ذات العلاقة من محاسبین ومدراء مالیین.

 

6.      دورة تطویر المنتج المالي

 أقامت الشبكة من 25 وحتی 29 مارس 2019 هذه الدورة التدریبیة التي استهدفت مسئولي الإدارات المتوسطة والمهتمین في کیفیة تطویر المنتجات المالیة بمؤسسات التمویل الأصغر. هدفت هذه الدورة إلی تمکین المشارکین من دراسة وتنفیذ خطط لتطویر المنتجات المالیة ومعرفة أهم المفاهیم والوسائل لتطویر المنتجات ومراحلها.

 

7.      ورشة الادخار المالي للشباب

 ضمن فعالیة أسبوع المال العالمي 2019 نظمت الشبکة في  28مارس ورشة عمل خاصة بالادخار المالي للشباب في الفئة 18-28 سنة. هدفت الورشة والتي حضرها 45 شاباً وشابة الی إکساب المشارکین المهارات والمعارف والمفاهیم في الادخار المالي، والتي من شأنها مساعدتهم علی تأسیس مشاریعهم الخاصة أو الحصول علی فرص عمل في مختلف المجالات.

 

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search

وحدة تحكم تشخيص الأخطاء لجوملا

الدورة

معلومات الملف الشخصي

الذاكرة المستخدمة

استعلامات قاعدة البيانات