النشرات الربعية

عناوين البرامج

النشرة الربعية : ابريل - يونيو 2017

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

التمويلات (القروض والمنح)

تمَّ خلال الربع الثاني من عام 2017 تمويلُ وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بمبلغ يقاربُ 199.2 مليون ريال (ما يعادل 800 ألف دولار) لتتمكَّنَ 

من تنفيذ أنشطتها ومشاريعها في مجال توظيف الشباب ومكون سلاسل القيمة المضافة لقطاعات البن والعسل والمحاصيل الموسمية. كما واصلَ الصندوقُ تقديمَ المِنـَح والدعم الفني لكل من برنامج الاتحاد في محافظة أبين بمبلغ يتجاوزُ 48.7 مليونريال (حوالي 195 ألف دولار) لتغطية خسائره التشغيلية وبهدف استمرارية تقديم خدماته المالية في محافظات أبين وحضرموت وعدن. وقامَ الصندوقُ أيضاً بتقديم منحة لبرنامج حضرموت للتمويل الأصغر بمبلغ19.7 مليون ريال (78,600 دولار) لتنفيذ أنشطة تمويلات الحياة الكريمة التي تركز على التمويلات الزراعية والحيوانية والسمكية والمنتجات الغذائية،وبشكل خاص في الأرياف.

بالإضافةإلى ذلك، قام الصندوق خلال الربع بصرف مِنـَح بلغت قرابة 106 ملايينريال لدعم صناديق التكافل لكل من مؤسسة نماء والمؤسسة الوطنية وبرنامج الاتحاد. وكون الصندوق هو الممول الرئيسي لشبكة اليمن للتمويل الأصغر، فقدتمصرف منحة بلغت33.4 مليون ريال تقريباً (ما يعادل حوالي 133,637 دولاراً) لمساعدة الشبكة في تغطية نفقاتها التشغيلية وتنفيذ مختلف أنشطتها ومشاريعها في مجال التدريب والدراسات والبحوث والترويج لصناعة التمويل الأصغر. وأخيراً تم تحويلأكثر من 8.3مليون ريال لعدد من البرامج والمؤسسات ضمن مشروع تأسيس إدارة للمخاطر التشغيلية لدى تلك الجهات.

وبذلك يكون إجمالي ما قدمته الوحدة من منح خلال الربع نحو415.3 مليونريال (أي ما يعادل1.7 مليون دولار).

برنامج ضمان التمويلات

قام البرنامج خلال الربع بعدة أنشطة في اتجاه البدء بالعمل الفعلي في مجال ضمان التمويلات. وتضمنتالأنشطة الاستمرار في تطوير نظام الـMIS لمتابعة محفظة الضمانات، وترجمة دليل العمليات إلى العربية، والتعاقد مع شركة للمراجعة القانونية لمراجعة واعتماد الدليل المالي، وزيارة برامجَ مماثلةٍفي الخارج للاستفادة من تجاربها، وكذلك توظيف مسؤول نظم المعلومات. كما قام فريق البرنامج خلال الربع بزيارة عدد من البرامج والمؤسسات التي من المحتمل أن يتم العمل معها من أجل شرح سياسات ومعايير برنامج الضمان...بالإضافةإلى البدء بالتواصل مع منظمات دولية مانحة لاستقطاب الدعم الفني للبرنامج، واستشراف إمكانية الحصول على دعم ماليأيضاً للمساعدة في ضمان التمويلات.

تأسيس إدارة المخاطر

قامت الوحدة بدعم تأسيس إدارة المخاطرلدى المؤسسة الوطنيةومؤسسة نماء وبرنامج آزال وبرنامج الاتحاد لأهمية هذه البادرة في مساعدة تلك الجهاتعلى تقييم مخاطرها التشغيلية وتطوير استراتيجيات لإدارتها... وخاصة في ظل الظروف والأزمات الراهنة.

مشروع دعم العملاء المتضررين من الحرب ودعم صناديق التكافل

تم مراجعة اتفاقيات دعم العملاء المتضررين من الحرب، ودعم صناديق التكافللمؤسسة نماءوبرنامج الاتحاد والمؤسسة الوطنية, حيثأدت الحرب والأزمة الاقتصادية والاختلالات الأمنيةإلىارتفاع كبير في خسائر أصحاب المنشآت،وزيادة عدد ومبالغ التمويلات المتعثرة لدى برامج ومؤسسات التمويل الصغير والأصغر.

أعمال التدقيق والمصادقات الميدانية

تم خلال الربع استكمال المصادقات الميدانية لمؤسسة عدن للتمويل الأصغر، والتي كانت قد بدأت في شهر مارس، حيث تم خلال شهر أبريل النزول الميداني مرة أخرىإلى منطقة البساتين في دار سعد للتحقق من بعض عينات العملاء، وذلك لكي تتمكن الوحدة من تكوين رأي واضح ونهائي حول وضع محفظة القروض بالمؤسسة. كما قام فريق آخر من الوحدة في شهر مايو بزيارة برنامج حضرموت للتمويل الأصغر للاطلاع على الجوانب المالية فيه وإجراء مراجعة تحليلية لها. كما قام الفريق بالاطلاع على الجوانب الإدارية من أعمال البرنامج، بالإضافةإلىإجراء المصادقة الميدانية لعينة كبيرة العملاء بفروع البرنامج المنتشرة في منطقة وادي حضرموت.

النظم الآلية البرمجية

قام فريق تقنية المعلومات بالوحدة خلال الربع الثاني باستكمال تطوير نظام الـMIS لبرنامج ضمان التمويلات،وتسليمه كاملاً إلى مسؤول تقنية المعلومات بالبرنامج، والذي ساهم الفريق أيضاًفي اختيارهضمن خطة التوظيف لدى برنامج الضمان.كذلكقام فريق تقنية المعلومات بالوحدة بتحليل بيانات الأنظمة الآلية لدى كافة البرامج والمؤسسات (وبشكل خاص "نظام مَعِين" لمتابعة محفظة القروض) وإعداد التقارير،وعمل الإحصاءات والرسوم البيانية. كما تم دراسة إمكانيةإدخالآلية التحقق من العملاء بالبصمة في "نظام مَعِين" لمتابعة محفظة القروض.

وتم خلال الربع أيضاًإجراءُ الصيانة الاعتيادية لكافة الأنظمة الآلية لدى البرامج والمؤسسات، وتقديم النصح والدعم الفني، بالإضافة إلى تحديث القاعدة البيانية لمكتب الاستعلام الائتماني.

شبكة اليمن للتمويل الأصغر

نفذت الشبكة خلال شهر أبريلعدة أنشطة تدريبية، منها دورة في التخطيط الاستراتيجي، وأخرىفي كيفية إعداد وكتابة التقارير الإدارية،بالإضافةإلى دورة في تطوير المنتج بالتمويل الأصغر. وقد شارك في هذه الدورات موظفون من مستويات إدارية متنوعة ممن يعملون لدى برامج ومؤسسات التمويل الصغير والأصغر.

وقامت الشبكة كذلك(في الفترة 8-11 مايو 2017)بعقد دورة تدريبية في كيفية كتابة مقترحات المشاريع للمنظمات المانحة،وحضرها موظفون من البرامج والمؤسسات العاملة في القطا وأخيراً نظمت الشبكة في 13 يونيو اجتماعاً تحت عنوان "برنامج تبادل الخبرات"،حضره عدد من مدراء وموظفي البرامج والمؤسسات العاملة في قطاع التمويل الصغير والأصغر،حيث تم أثناء الاجتماع عرض تجربة المؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر وبرنامج آزال للتمويل الأصغر الإسلامي... فضلاً عنعدد من المواضيع الرئيسية المتعلقة بالعمليات والإجراءات الرقابية، وتطوير المنتجات المالية الجديدة، وكذا تجارب هاتين الجهتين في مواجهة تحديات الأزمة الحاليةفي البلاد.

 

 

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

آخر الأخبار

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search