النشرات الربعية

عناوين البرامج

النشرة الربعية : يناير - مارس 2017

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

التمويلات (القروض والمنح)

خلال فترة التقرير، موّل الصندوق الاجتماعي محفظة قروض برنامج آزال للتمويل الصغير والأصغر الإسلامي بمبلغ300  مليون ريال لتمكينه 

من الاستمرار في تقديم خدماته المالية لعملائه وخاصة أنشطة الإنتاج الريفي. كما تم دعم البرنامج بمبلغ 26 مليون ريال لدعم تدريب العملاء على نفس الأنشطة أعلاه.   موّل محفظة قروض برنامج الاتحاد للتمويل الأصغر- أبين بمبلغ50  مليون ريال لدعماستمرار خدماته المالية المنتشرة في جعار وأحور والشحر وعدن وحضرموت. كذلك تم تقديم منحةللمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر بمبلغ 49مليون ريال.وقام الصندوق أيضاً بتمويل وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بمبلغ 420 ألف دولار لدعمها في استمرار مشاريع التدريب والأعمال الاستشارية لأنشطة الإنتاج الزراعي والحيواني والأنشطة الحرفية ولتغطية نفقاتها الإدارية.

 برنامج ضمان التمويلات

تم إنجاز عدد من الأنشطة المتعلقة بتأسيس برنامج الضمان، ومن ضمنها استكمال دليل العمليات واعتماده من قبل البنك الدولي، استكمال المسودة الأولية للدليل المحاسبي، تطوير الدليل التعريفي للبرنامج، تصميم النسخة الأولية لصك الكفالات، والنسخة النهائية من اتفاقية الشراكة مع برامج ومؤسسات التمويل الصغير والأصغر. كما عمل فريق برنامج الضمان على تحليل محافظ تلك الجهات استعداداً لاختيار المؤهلة منها من أجل الدخول في شراكة معها. كما قام فريق من البرنامج بعمل زيارات ميدانية لبعض البرامج والمؤسسات للتعرف عليها والترويج لأنشطة البرنامج المستقبلية.

 تطوير الأنظمة الآلية

يستمر الصندوق بتقديم الدعم الفني لكافة الأنظمة الآلية في برامج ومؤسسات التمويل الأصغر. وقد تم تطوير نظام إدراج وتتبع مهام موظفي القطاع في الصندوق. وتمالبدء بتطوير نظام برنامج ضمان القروض حيث تم قطع شوط كبير فيه، وتقديم استشارات للبرامج والمؤسسات فيما يخص الأنظمة البرمجية الثلاثة (معين، الموارد البشرية، المالي والمحاسبي). كماتم تطوير وتحديث شاشات وتقارير نظام المجموعات المتضامنة بمؤسسة عدن للتمويل الأصغر وتحديث بيانات مكتب الاستعلام الائتماني.

 المراجعة والتدقيق

بهدف التحقق من وجود العملاء، وصحة وسلامة محافظ القروض القائمة لدى برامج ومؤسسات التمويل الأصغر، وكذا التحقق من صحة وسلامة وصول الخدمات المالية للفئة المستهدفة وفقاً لاتفاقيات التمويل المبرمة بين الصندوق الاجتماعي والجهات الوسيطة لتقديم تلك الخدمات... فقد قام فريق من الصندوق بإجراءعدد من المصادقات الميدانية على عينة من عملاء المؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر ومؤسسة نماء للتمويل الأصغر في محافظة الحديدة, كما قام الفريق بإجراء مصادقات ميدانية لعينة كبيرة من عملاء مؤسسة عدن للتمويل الأصغر. وقد أسفرت نتائج تلك المصادقات على بروز كثير من الملاحظات والتوصيات البناءة في سبيل تعزيز دور صناعة التمويل الأصغر للحد من البطالة والتخفيف من الفقر. كما شاركت الوحدة خلال الفترة في إعداد لائحة المراجعة الداخلية لبرنامج آزال للتمويل الصغير والأصغر الإسلامي.

 شبكة اليمن للتمويل الأصغر

نشطت الشبكة خلال فترة التقرير في إنجاز العديد من أنشطة التدريب والنقاشات الاقتصادية في ظل الأزمة الحالية.فقد قامت الشبكة بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيابتنظيم ورشة عمل حول دور التمويل الأصغر في امتصاص خريجي البرامج التدريبية. وعقدت ورشة أخرى ناقشت تأثير صرف العملة على القطاع واستضافتعاملينفي قطاعي التمويلالأصغر والمصرفي وأكاديميين. كما عقدت ورشة عمل حول التعافي المبكر وتقديم المساعداتالإنسانية أثناء الأزماتوذلك بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وحضر الورشة عدد من العاملين بالتمويل الصغير والأصغر في عدة محافظات.

 قامت الشبكة أيضاً بعقد خمس دورات تدريبية تخصصيةاستهدفت العاملين المختصين في مؤسسات التمويل الأصغر. وتركزت تلك الدورات على مبادئ التمويل الصغير والأصغر (10 أيام) والمحاسبة لغير المحاسبين وإدارة المخاطر (4 أيام) ومبادئ التمويل الأصغر عقدت في مؤسسة عدن للتمويل الأصغر (10 أيام) ودورة متقدمة في المراجعة الداخلية للمراجعين الداخليين لدى البرامج والمؤسسات (5 أيام).

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

آخر الأخبار

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search