النشرات الربعية

عناوين البرامج

النشرة الربعية : يونيو - سبتمبر 2017

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

التمويلات (القروض والمنح)

تم خلال الربع الثالث توقيع اتفاقية تمويل مع مؤسسة نماء للتمويل الصغير والأصغر بـ200 مليون ريال لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها المالية 

لأصحاب الأنشطة المدرة للدخل. بلغت المنح المقدمة خلال الربع ما يقارب  954,373,461مليون ريال اجمالاً (ما يعادل 3,817,494 دولار أمريكي لدعم العديد من المشاريع مثل: المساهمة في دعم المتضررين من الحرب لبرنامج الاتحاد بأبين، ودعم مشاريع الحياة الكريمة لكل من مؤسسة نماء وبرنامج آزال، ودعم إدارة المخاطر لبرنامج حضرموت للتمويل الأصغر، إضافة إلى تمويل ودعم وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر لاستمرارية أعمال مشاريعها. وبهذا الخصوص فقد حصلت الوكالة لوحدها خلال الربع 915,282,113 ريال (تقريباً 3,661,128 دولار) غطت تمويل مشاريع في مجال القطاع الزراعي، وتدريب القابلات على منهج مالكات المشاريع ((WBOT، ودعم القطاع السمكي وأنشطته المختلفة، ولتغطية النفقات التشغيلية للوكالة وشراء أصول ثابتة.

برنامج ضمان التمويلات

قام الفريق القائم على ادارة هذا المشروع الجديد خلال الربع بعمل زيارة استطلاعية الى لبنان وذلك للإطلاع على تجربة وخبرة "شركة كفالات" في لبنان للاستفادة منها في ضمان التمويلات وعكسها باليمن. حيث يعتبر هذا المشروع الأول من نوعه في اليمن.

وعلى صعيد أنظمة العمل الداخلية تم استكمال النسخة الأولية من نظام المعلومات الادارية، وكذلك استكمال النسخة النهائية من دليل العمليات واعتماده من قبل الصندوق الاجتماعي.

من جهة أخرى تم أيضاً خلال الربع البدء بالمناقشة مع البرامج والمؤسسات حول اتفاقيات الضمان التي سيتم التوقيع عليها في المستقبل القريب، واختيار مسئول مالي للبرنامج، التواصل مع المانحين للحصول على التمويل والدعم الفني، واستئجار مقر للبرنامج وقد بدء العمل على تجهيزه.

تعويض المتضررين من الحرب

ضمن مشروع تعويض المتضررين من الحرب والذي ينفذه الصندوق الاجتماعي بتمويل من البنك الدولي وإشراف من قبل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة تم كدفعة أولى تعويض 33 عميل وعميلة من برنامج الاتحاد (أبين) وذلك بواقع 15 مليون ريال اجمالاً. ومن المتوقع أن يشهد الربع القادم المزيد من التعويضات لعملاء المؤسسات والبرامج الأخرى في كافة المناطق.

المراجعة والتدقيق

قام فريق من الصندوق بإجراء مصادقات ميدانية على عينات من المقترضين (رجال ونساء) لدى فروع كل من برنامجي حضرموت والاتحاد (أبين) في عدة مدن بمحافظتي حضرموت والمهرة شملت كل من الشحر والمكلا والغيضة.

الأنظمة البرمجية

على صعيد تطوير الأنظمة البرمجية الرئيسية قام فريق تقنية المعلومات بالوحدة خلال الربع بتحديث آلية الترحيل المالي في نظام معين لمتابعة محفظة القروض، وتحديث آلية ادخال طلبات الاجازات من الفروع في نظام الموارد البشرية وكيفية ادارتها.

على صعيد نظام الوحدة الداخلي تم تصميم آلية لفصل حسابات المنتجات التمويلية (الحياة الكريمة والتمويلات بالشراكة التناقصية)، كما تم تحديث نظام مؤشرات الوحدة والذي تم برمجته بلغةAPEX . كذلك قام الفريق بإجراء التحديثات الروتينية للقاعدة البيانية في موقع المكتب الائتماني. بالإضافة الى ذلك تم التعاقد مع استشاري سيقوم بتعديل وتطوير موقع وحدة تنمية المنشآت بالانترنت.

على صعيد البرامج والمؤسسات تم تقديم الدعم الفني لبرنامج الاتحاد (أبين) تمثل في اعادة تهيئة السرفرات لدى فروعه، كما تم تركيب شبكة اتصال معلوماتي بين المركز الرئيسي والفروع لدى برنامج حضرموت وربط الأنظمة البرمجية الثلاثة لديه (معين لمتابعة القروض والمحاسبي والموارد البشرية) ببعضها البعض.

تم ايضاً خلال الربع دراسة امكانية ادخال نظام التحقق من عملاء التمويل الصغير والأصغر عبر بصمة الأصابع وذلك من خلال جمع بيانات ودراسة ما هو متوفر حالياً بالأسواق من أنظمة ومنصات برمجية.

وأخيراً تم بشكل أولي مراجعة بيانات المستفيدين من مشروع التكافل لدى كافة برامج ومؤسسات التمويل الصغير والأصغر الذين تم اعتمادهم ليتم فيما بعد اعفائهم من القروض بسبب تضررهم بسبب الحرب الدائرة باليمن.

أنشطة أخرى

قام فريق بالوحدة بكافة اجراءات ايجاد مدير تنفيذي جديد للمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر إعلان اختيار اجراء المقابلات) حيث من المزمع توظيفه في بداية الربع الرابع من العام. كما عملت الوحدة على تنشيط الدعم الفني المقدم من قبل شركة LFS الاستشارية الألمانية والممول من قبل بنك التنمية الألماني KfW. وأخيراً تم توظيف ضابط مشاريع جديد للعمل بوحدة تنمية المنشآت في فرع عدن.

شبكة اليمن للتمويل الأصغر

قامت الشبكة خلال الربع بالعديد من الأنشطة التدريبية والتوعوية بهدف المساهمة في دعم صناعة التمويل الأصغر فنياً، ونذكر منها:

تدريب مدربين في التثقيف المالي (10-13/7/2017م): استمرت هذه الدورة لمدة 10 أيام وكان الهدف منها تزويد المتدربين بالمهارات والمعارف الخاصة ببرامج التعليم المالي، ومنهجية الأقلمة والتقييم للبرنامج، والتعرف على العوامل التي تؤثر في عملية الاتصال مع الفئة المستهدفة وتحديد أشكال الاتصال بها، وتعريف المتدربين على أفضل الطرق في التعامل مع الوقت والقدرة على الإلقاء الفعال.

دراسة الجدوى وأبحاث السوق (23-27/2017م): نظمت الدورة في عدن وشارك فيها عدد من موظفي مؤسسة عدن وبرنامج الاتحاد (أبين) للتمويل الأصغر. كان الهدف منها بكيفية اجراء دراسات الجدوى الاقتصادية لمنتجات أو خدمات أصحاب الأنشطة الأصغر ومنهجية أبحاث السوق وأهميتها.

ورشة الحوكمة المؤسسية (25-26/7/2017م): شارك بالورشة أعضاء مجلس إدارة الشبكة والذين بدورهم يمثلون عدد من البرامج والمؤسسات العاملة بالتمويل الصغير والأصغر باليمن. كان الغرض من الورشة لفت انتباه المشاركين الى أهمية الحوكمة ومدى ضرورة اعطائها أهمية أكبر وما هي المشاكل التي قد تنتج عن اهمالها.

استراتيجيات التسويق في قطاع التمويل الأصغر (25-27/7/2017م): كان الهدف من الدورة تعريف المشاركين بالإطار العام لاستراتيجيات التسويق في قطاع التمويل الأصغر والعناصر الثمانية للمزيج التسويقي وأفضل طرق تحليل السوق المتبعة لإضافة مزيد من الفعالية لممارسة أنشطتهم وتنفيذ خططهم التدريبية في سوق التمويل الأصغر. شارك في الدورة عدد من ممثلي البرامج والمؤسسات من صنعاء وأبين.

مبادئ التمويل الأصغر (6-15/8/2017م): أقامت الشبكة هذه الدورة التدريبية للمرة الأولى في محافظة حضرموت، وتناولت مواضيع أساسية بالتمويل الاصغر مثل: مثل تاريخ واتجاهات التمويل الأصغر، والثقافة المؤسسية، ومهارات مسئول الاقراض، خدمة العملاء ودراسة السوق، المحاسبة لغير المحاسبين، مراحل دورة التمويل. وأتت الدورة التدريبية ضمن خطة الشبكة للعام 2017م والتي تتضمن إقامة عدد من البرامج التدريبية في محافظات مختلفة.

تقييم الوضع المؤسسي وصناعة القرار (14-16/8/2017م): عملت الدورة على تعريف المتدربين من مؤسسات والبرامج بالمشكلات التي تواجه تلك الجهات هم وتحليلها والتوصل إلى حلول ممكنة والمقارنة بينها البين, الموارد البشرية لمؤسسات التمويل الأصغر (23-25/9/2017م): هدفت الدورة إلى تعريف مسئولي الموارد البشرية في مؤسسات التمويل الأصغر بكيفية تصنيف وتقييم الوظائف وتخطيط الموارد البشرية وكيفية الاختيار والتعيين وإدارة المسار الوظيفي، بالإضافة إلى تعريف المشاركين بوسائل وأساليب استقطاب العمالة وتحديد إجراءات اختيار الموارد البشرية ورسم وتقييم المسار الوظيفي.

 

 

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

آخر الأخبار

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search