https://146.190.110.216/https://167.172.89.125/mochibet 88hksbetmporedkitabet138gbk76hebitopmpoxousaklubkapten7676gaming
النشرات الربعية

النشرة الربعية : يوليو- سبتمبر2019

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

 أولاً - أنشطة التمویل (قروض ومنح)

 قام الصندوق الاجتماعي خلال الربع الثالث 2019 بالتوقیع علی عدة اتفاقیات تمویل مع البرامج والمؤسسات، تجاوَزَ إجماليُّ قیمتها 1.1 ملیار ریال، حيث تم تمویل المؤسسة الوطنیة ب 300ملیون ریال، وبرنامج آزال ب 605.5 ملیون ریال، وبرنامج حضرموت ب 200  ملیون ریال، وذلك لتمکین تلك الجهات من الاستمرار في تمویل مشاریع عملائها المنتشرین في مختلف المحافظات. کما وصل إجمالي حجم محافظ القروض النشطة للبرامج والمؤسسات حتی نهایة الربع إلی ما یزید عن 16 ملیار ریال، بینما وصل عدد العملاء إلی قرابة 86 ألفاً من رجال ونساء. وتم کذلك تقدیم منح دعم لکل من مؤسسة نماء وبرنامج حضرموت والمؤسسة الوطنیة وبرنامج آزال في مجال تطویر الحوکمة،

وتطویر منتجات تمویلیة جدیدة بالنظم الإسلامیة، ودعم التوسع والانتشار في المناطق الریفیة. وبلغ إجمالي المنح المقدمة لتلك الأنشطة أکثر من 74.4 ملیون ریال. کما تم تقدیم حوالي 19.4 ملیون ریال دعماً لعدة مشاریع وأنشطة أخرى مثل مشروع "دعم وتوسیع الخدمات المالیة في مناطق التدخل المتکامل (VSLAs)"، وتدریب مجموعات الادخار والتمویل الریفي ودعم الأعمال التأسیسیة لمؤسسة "ثمار"، وتطویر البنیة التحتیة لأنظمة المعلومات، والمصادقات المیدانیة علی محافظ القروض، ودعم العملاء المتضررین من الحرب، وتدریب وتأهیل استشاریین في مجال المصادقات المیدانیة.

 

 ثانیاًالأنشطة الداخلیة للوحدة

 1.       ورشة شرکاء الصندوق في مجال التمویل الصغیر والأصغر

 نظم الصندوق الاجتماعي ورشة عمل موسعة في نهایة شهر أغسطس 2019 ، شارك فیها 29 شخصاً یمثلون 13 مؤسسة وبرنامجاً وبنکاً للتمویل الصغیر والأصغر، وتم فیها مناقشة مؤشرات الأداء والإنجازات والتحدیات لکل جهة خلال النصف الأول لعام 2019 مقارنة بخطط العمل في ظل الوضع والتحدیات الراهنة. کما تم أثناء اللقاء مناقشة الأنشطة والفرص المتاحة بهدف توسع وانتشار الجهات الشریکة.

 

2.       دعم العملاء المتضررین من الحرب (المرحلة 2)

تم خلال الربع تعویض 234 من العملاء (37 منهم  نساء) بما یقاربُ51 ملیون ریال. کما تم اسقاط مدیونیة 184 عمیلاً وعمیلة متعثرین بمبلغ 23,726 دولارا. وبهذا وصل عدد المستفیدین من التعویض تراکمیاً إلی 4,262 شخصاً من الجنسین تم تعویضهم بما یعادل 1.7 ملیون دولار تقریباً حتى نهایة الربع الثالث 2019. والجدیر بالذکر أن المشروع کان یهدف بالأصل تعویض 4,000 عمیل متضرر من الحرب لیتمکنوا من استعادة انشطتهم التي فُقِدت أو تأثرت بسبب الحرب. وتبلغ میزانیة المشروع 3.7 ملیون دولار اجمالاً.

 

3.       مجموعات الادخار والتمویل الریفي(VSLAs)

نفَّذت الوحدة خلال الربع زیارات میدانیة لمتابعة وتقییم أنشطة المجموعات التي بلغ عددها 83 تضم 1,947 عضواً من رجال ونساء. الجدیر بالذکر أن المدخرات لدى هذه المجموعات وصلت إلی قرابة25.5  ملیون ریال حتی نهایة الربع، بالإضافة إلی أکثر من1.1 ملیون ریال أرصدة لدى صنادیق الطوارئ للمجموعات. کما تم تدریب عدد من الاستشاریین وضباط المشاریع في مجال ریادة الأعمال ودراسة الجدوى للمشاریع، وذلك لیقوموا بدورهم بتدریب أعضاء المجموعات.

 

4.       الخدمات المالیة عبر الهاتف المحمول

 في إطار جهود الوحدة المستمرة لتعزیز شمول الخدمات المالیة، أستمر خلال الربع فتح الحسابات الإلکترونیة لمستفیدي مشروع " النقد مقابل العمل" لدى بنك الأمل، حیث وصل عدد المستفیدین الذین فتحت لهم حسابات حتی نهایة الربع الثالث 1,103 (منهم136  من الإناث. کما بلغ عدد المستفیدین من المشروع الذین یستخدمون خدمة "بیس" التي یقدمها البنك 375 منهم 59 من الإناث.

 

5.       أنشطة المراجعة والمصادقات المیدانیة

تم خلال الربع إجراء مصادقات میدانیة علی عینات من عملاء فروع مؤسستَيْ "نماء" و"الوطنیة"  المنتشرة في محافظة تعز وذلك للتأکد من صحة وسلامة التمویلات القائمة ومدى الاستفادة منها. کما تم تقییم الأداء المالي والإداري لفروع مؤسسة نماء في محافظة صنعاء. کما نفذ الصندوق دورة تدریبیة مکثفة في مدینة المکلا بهدف توسیع قاعدة الاستشاریین المؤهلین لتنفیذ المصادقات المیدانیة علی عملاء البرامج والمؤسسات المنتشرة في المناطق الشرقیة من البلاد.

 

6.       تطویر الحوکمة في البرامج والمؤسسات

 

تم الانتهاء من تقییم الحوکمة لدى 6 مؤسسات وبرامج تعمل في قطاع التمویل الصغیر والأصغر (نماء، الوطنیة، آزال، حضرموت، أبین، وبرنامج الضمان). وفي هذا الصدد تم أیضاً استکمال دلیل الحوکمة وأداة تقییم مجالس الادارة للبرامج والمؤسسات العاملة بالقطاع. وتأتي هذه الأنشطة ضمن جهود الوحدة الرامیة إلی تطویر الحوکمة لدى جهاتها الشریکة ودعماً للقطاع ککل.

 

7.       برامج ضمان التمویلات

 یقوم البرنامج بتوفیر کفالات في قطاع التمویلات الصغیرة والأصغر للعملاء الذین لا تکفي ضماناتهم لطلب التمویل أو غیر القادرین علی توفیرها. أصدر البرنامج خلال الربع 124 کفالة تتجاوز قیمتها 144.4 ملیون ریال. وبهذا تصبح قیمة الضمانات القائمة حتى نهایة الربع الثالث حوالي 403.7 ملیون ریال، بینما بلغت القیمة التراکمیة لتلك الضمانات أکثر من 649.4 ملیون ریال بواقع673  ضمانة. وقامَ البرنامجُ أیضاً باعتماد دلیل الموارد البشریة، وتفعیل مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلکتروني، وتفعیل النظام الجدید للبرنامج الذي یعمل بتقنیة  "الویب".

 

8.       تطویر الأنظمة الآلیة والبرمجیة

استمر العمل في تطویر موقع الوحدة الإلکتروني خلال الربع، حیث تم إضافة مؤشرات بیانیة جدیدة، کما تم تحدیث بیانات خریطة عملاء التمویل الصغیر والأصغر والذي یشمل جمیع المؤسسات والبرامج العاملة بالقطاع. کما استمر العمل التجریبي بتقنیة البصمة في القطاع لدى برنامج آزال للتمویل الأصغر الإسلامي، حیث یعمل النظام علی تسجیل العمیل والتحقق من هویته بحیث یتم تیسیر التسجیل

 

والتحقق تفادیاً لأي اخطاء محتملة عند التمویل. ومن المتوقع إضافة جهتین أُخریین علی الأقل حتى نهایة السنة الجاریة.

 

 ما زال العمل بتطبیق جوال لدراسة التمویل الزراعي قید المرحلة التجریبیة لدى برنامج آزال، ومن المتوقع أن یشمل العمل به باقي الجهات مع نهایة العام. ویتمثل الهدف من التطبیق في تقییم أنشطة العمیل في المیدان وتقدیر الجدوى الاقتصادیة للقرض، بحیث تتحسن الدقة وترتفع سرعة العمل والإنتاجیة. بعد نجاح تجربة تطبیق التمویل الزراعي، تم البدء بتطویر تطبیق جوال لدراسة التمویل الصغیر (التجاري) الذي یختص بدراسة التمویل الصغیر بما من شانه تحسین القدرة علی تقییم العمیل ونشاطه وتفادي الأخطاء.

 

وفي مجال موقع الاستعلام الائتماني، عمل فریق تقنیة المعلومات بالوحدة خلال الربع علی تحدیث واستکمال بیانات عملاء کافة المؤسسات والبرامج والبنوك الشریکة العاملة بالتمویل الصغیر والأصغر، وإضافة بیانات جدیدة تخص النشاط والمنطقة والرصید والتاریخ المتوقع للانتهاء من القرض. ومن شأن هذه الإضافات زیادة القدرة علی تقییم العمیل عند الاستعلام. بالإضافة الی ذلك تم إجراء عملیات الصیانة الدوریة للموقع.

 أما فیما یتعلق بالنظام الآلي للموارد البشریة ونظام متابعة التمویلات (مَعِین) والنظام المحاسبي الآلي، فقد تم خلال الربع الاستمرار في تقدیم الدعم الفني لهذه الأنظمة الآلیة لدى برامج ومؤسسات قطاع التمویل الصغیر والأصغر، وکذا استکمال تطویر دلیل المستخدم للنظام المحاسبي.

 

ثالثاً - شبکة الیمن للتمویل الأصغر

 1.       أساسیات التمویل الأصغر المستدام(عدن، 12-8 أغسطس (2019

 نفذت الشبکة هذا البرنامج التدریبي بمحافظة عدن بمشارکة عدد من المؤسسات الأعضاء من عدن وسیئون وأبین. تضمنت الدورة عدداً من المحاور، منها الاستدامة، والأداء الاجتماعي، وآلیات تنفیذ دراسات السوق، وإدارة المتأخرات، ومراقبة المخاطر، والبناء التنظیمي الفعال، والإشراف والإدارة والخطط والتقاریر.

 

  2.       تعزیز التمکین الاقتصادي لرائدات الأعمال (3 سبتمبر 2019)

 عُقِدت هذه الدورة التدریبیة التي تعتبر الثانیة من نوعها بمشارکة عدد من مؤسسات التمویل الصغیر والأصغر من عدة محافظات. تدرب المشارکون علی صیاغة مقترحات المشاریع للجهات المانحة، ووضع الموازنة الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلی کتابة التقاریر الفنیة ذات العلاقة وطرق ووسائل تقییم المشروع أثناء تنفیذه وبعد الانتهاء منه، وکیفیة تقدیم طلبات التمویل للجهات المانحة.

 

3.       کتابة مقترحات المشاریع للمانحین (15-21 سبتمبر)

 قدت الشبکة هذه الدورة بمشارکة عدد من موظفي البرامج والمؤسسات الأعضاء، والتي تم فیها تناوُلُ العدید من المحاور المتعلقة بإدارة المخاطر لدى الجهات العاملة بالقطاع، بما فیه تطبیقات علی عدد من المخاطر والمشاکل التي قد تواجهها هذه الجهات. کما تم استعراض عدد من القضایا مثل عملیات الاحتیال التي قد تواجه الجهات العاملة بالقطاع. استهدفت الدورة عدداً من کوادر التمویل الأصغر في الیمن بغرض تعریفهم بالتمویل الزراعي وأنواعه وتحسین قدراتهم علی تمییز التحدیات والمخاطر ذات العلاقة. وهدفت الدورة أیضاً إلی تنمیة مهارات المتدربین في الفحص الأولي للطلبات وتحسین مهاراتهم في دراسة الأنشطة الزراعیة، وإعداد القوائم المالیة بحسب خصوصیة المنتجات الزراعیة.

 

4.       دورة إدارة المخاطر (22-25 سبتمبر 2019)

 عقدت الشبکة هذه الدورة بمشارکة عدد من موظفي البرامج والمؤسسات الأعضاء، والتي تم فیها تناوُلُ العدید من المحاور المتعلقة بإدارة المخاطر لدى الجهات العاملة بالقطاع، بما فیها تطبیقات علی عدد من المخاطر والمشاکل التي قد تواجهها هذه الجهات. کما تم لا استعراض عدد من القضایا مثل عملیات الاحتیال التي قد تواجه الجهات العاملة بالقطاع.

 

5.       دورة التمویل الریفي (24 سبتمبر 2019)

 استهدفت الدورة عدداً من کوادر التمویل الأصغر في الیمن بغرض تعریفهم بالتمویل الزراعي وأنواعه وتحسین قدراتهم علی تمییز التحدیات والمخاطر ذات العلاقة. وهدفت الدورة أیضاً إلی تنمیة مهارات المتدربین في الفحص الأولي للطلبات وتحسین مهاراتهم في دراسة الأنشطة الزراعیة، وإعداد القوائم المالیة بحسب خصوصیة المنتجات الزراعیة.

 

6.       اللقاء التدريبي الخاص بمسئولي التواصل 25-27 سبتمبر 2019)

 عملت الدورة علی تدریب المشارکین من جهات التمویل الصغیر والأصغر علی کیفیة توثیق قصص نجاح العملاء وتصویرها، وقواعد التحریر الصحفي، وإدارة وسائل التواصل الاجتماعي لمؤسسات التمویل الأصغر، حیث أصبح الترویج عبر وسائل التواصل الاجتماعي كوسیلة مهمة للتسویق الإلکتروني لقطاع التمویل الأصغر في الیمن.

 

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search