النشرات الربعية

النشرات الربعية

النشرة الربعية : أكتوبر - ديسمبر 2019

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 أولاً -أنشطة التمویل بالوحدة

 1.      أنشطة القروض

 نظراً للطلب المتزاید للعملاء علی التمویلات، قام الصندوق خلال الربع الرابع 2019 بالتوقیع علی اتفاقیة قرض مع المؤسسة الوطنیة بمبلغ 670 ملیون ریال، وأخرى مع مؤسسة نماء ب 200 ملیون ریال ووصل إجمالي محافظ القروض النشطة لدى البرامج المؤسسات حتى نهایة عام 2019 إلی ما یزید عن 19 ملیار ریال، بینما وصل إجمالي عدد العملاء القائمین إلی ما یزید عن 87 ألفاً ذکوراً وإناثاً.

 2.      أنشطة المنح

 قدَّم الصندوق مِنَحاً للتدریب والدعم الفني والدراسات والاستشارات بمبلغ إجمالي یقاربُ 3.44 ملیار ریال، استفادت منها وکالة تنمیة المنشآت الصغیرة والأصغر ومؤسستي نماء والوطنیة وبرامج آزال والاتحاد وحضرموت. وَتُمَکُِّن هذه المِنَحُ الجهات المستفیدة من الاستمرار في تطویر قدراتها الذاتیة والتوسع والانتشار في المناطق الریفیة، ودعم وتوسیع الخدمات المالیة في مناطق التدخل المتکامل، وتشکیل وتدریب مجموعات ادخار وتمویل ریفي.

 

ثانیاًأنشطة الوحدة الداخلیة

 1.      تمویل فتح فروع جدیدة للبرامج والمؤسسات:

  تم خلال الربع الأخیر من 2019 تمویل مؤسسة نماء ب 48,900 جنیه إسترلیني لفتح فرع جدید لها في العدین (إب). کما تم تمویل برنامج آزال لفتح فرع جدید له في وادي مور (تهامة). ویساهم هذا التمویل من الصندوق في مساعدة الجهات المستفیدة علی توسیع الرقعة الجغرافیة لخدماتها المالیة، والوصول إلی أعداد متزایدة من أصحاب الأنشطة الصغیرة والأصغر، وکذلك تنویع محافظها، وبالتالي التقلیل من المخاطر المحتملة.

 

2.      دعم العملاء المتضررین من الحرب (المرحلة 2)

 تم خلال الربع تعویض 170 من العملاء منهم 10 نساء) بما یعادل 70.7 ملیون ریال تقریباً. کما تم إسقاط مدیونیة 315 عمیلاً وعمیلة متعثرین بمبلغ 14,431 دولاراً وحوالي 40.5 ملیون ریال. وبهذا وصل عدد المستفیدین تراکمیاً إلی 4,432 من کلا الجنسین وتم تعویضهم بما یعادل 1.82 ملیون دولار تقریباً حتی نهایة عام2019 . وتساهم هذه المبالغ في تخفیف معاناة أصحاب الأنشطة الصغیرة الأصغر الذین تضرروا بسبب الحرب من خلال التخفیف من الأعباء المالیة المترتبة علیهم، ومساعدتهم مالیاً لاستئناف أنشطتهم المُدِرَّة للدخل المتوقفة.

 

3.      مجموعات الادخار والتمویل الریفي

  أستمر عمل الوحدة خلال الربع مع مجموعات الادخار والتمویل الریفي المنتشرة في 5 عُزَل من الجمهوریة، حیث وصل عددها إلی 84 مجموعة تضم  1,953عضواً نشطاً من رجال ونساء. ووصلت المدخرات المتراکمة خلال نفس الفترة إلی حوالي 47.3 ملیون ریال. کما تم تدریب 761 من أعضاء المجموعات في مجال ریادة الأعمال ودراسة الجدوى للمشاریع. وتبعاً لذلك، بدأ تمویل مشاریع الأعضاء التي شملت الثروة الحیوانیة وإنتاج العسل وعدداً من المشاریع التجاریة بمبلغ إجمالي یزید علی 9.4 ملیون ریال ل 68 عضواً من الرجال والنساء. کما تم في نفس الفترة تدریب 547 عضواً في عدد من المجالات الفنیة، منها الثروة الحیوانیة وتربیة النحل وإنتاج وبیع العسل، فضلاً عن التقنیات الزراعیة الحدیثة والطاقة الشمسیة.

 

 4.      الخدمات المالیة عبر الهاتف المحمول

 بلغ عدد المستفیدین من مشاریع النقد مقابل العمل الذین فتحت لهم حسابات إلکترونیة 1,161 مستفیداً (منهم 152 من الإناث)، بینما بلغ عدد المستخدمین لخدمة النقود الإلکترونیة) بیس) 411 مستفیداً (68 منهم من الإناث). أما عدد المستفیدین الذین تم توعیتهم مالیاً فقد بلغ عددهم تراکمیاً 6,820 یشملون 716 من الإناث.

 

 5.      أنشطة المراجعة والمصادقات المیدانیة

 تم خلال الربع إجراء المصادقات المیدانیة علی عینات من عملاء فروع المؤسسة الوطنیة في صنعاء وذمار وعمران وحجة ویریم  ودمت. وتمت المصادقة أیضاً علی عملاء فروع مؤسسة نماء بأمانة العاصمة صنعاء. کما تم إجراء المصادقات المیدانیة في برنامج آزال بصنعاء وعمران والمحویت ومعبر. وبلغ إجمالي عینات العملاء التي تم المصادقة علیها 2,217 عینة. وتم أیضاً خلال  الربع التدقیق المالي والإداري بالإدارة العامة لبرنامج حضرموت ومؤسسة نماء في تعز.

 

6.      تطویر الحوکمة في البرامج والمؤسسات

 تم توزیع أدلة الحوکمة للجهات المستفیدة وهي مؤسستا نماء والوطنیة، وبرامج آزال وحضرموت وأبین، وکذلك برنامج ضمان التمویلات. کما استُکمِلَ العملُ علی صیاغة دلیل مجالس الإدارة، وتم توزیع تقاریر الاستشاري الذي قام بالمهمة موضحاً فیها التوصیات اللازمة لکل جهة مستفیدة.

 

7.      برنامج ضمان التمویلات

 وصل عدد الضمانات المصدرة لأصحاب الأنشطة الصغیرة والأصغر خلال الربع إلی 323 کفالة تعادل قیمتها قرابة 506.8 ملیون ریال، لتصبح قیمة الضمانات القائمة حتی نهایة العام 754.2 ملیون ریال إجمالاً. وبذلك یکون البرنامج قد أصدر997  ضمانة تراکمیاً منذ تأسیسه، تصل قیمتها إلی حوالي  1.2ملیار ریال. کذلك أستمر البرنامج في تطویر المهارات الفنیة لکوادره.

 

8.      تقنیة المعلومات والأنظمة البرمجیة الآلیة

 قام فریق تقنیة المعلومات بالوحدة باستکمال تطویر الموقع الإلکتروني للوحدة، حیث تم إضافة تقاریر جدیدة للبرامج والمؤسسات تضم رسوماً بیانیة تحلیلیة. کما تم إکمال تطویر نظام البصمة في التمویلات، والذي یتم فیه تسجیل العمیل والتحقق من هویته بحیث یتم تیسیر التسجیل والتحقق تفادیاً لأیة أخطاء محتملة عند التمویل. وواصلت الوحدة تجربة التطبیق الجوال لدراسة التمویل الزراعي والتجاري، وأجرت تعدیلاتٍ إضافیةً علی التمویل الزراعي. ویتمثل الهدف من التطبیق في تقییم نشاط العمیل في المیدان والجدوى الاقتصادیة للقرض بشکل دقیق تفادیاً للأخطاء، ولتسریع العمل، وتحسین الإنتاجیة. وتم خلال الربع أیضاً الاستمرار في تقدیم الدعم الفني الروتیني للنظام الآلي للموارد البشریة ونظام متابعة التمویلات (معين) والنظام المحاسبي الآلي لدى برامج ومؤسسات التمویل الصغیر والأصغر، وأخذ النسخ الاحتیاطیة من تلك الجهات لحفظها لدى الوحدة.

 

ثالثاً - شبکة الیمن للتمویل الأصغر

 قامت الشبکة خلال الربع بعدد من الأنشطة التي من شأنها الإسهام في تطویر القدرات الفنیة والمعرفیة لقطاع التمویل الصغیر والأصغر بالیمن، من أهمها ما یلي:

 

1.      دورة التخطیط الاستراتیجي

 نفذت الشبکة أوائل شهر نوفمبر2019  هذه الدورة التدریبیة النوعیة في صنعاء لمدة 6 أیام، وشارك فیها 20 متدرباً من البرامج والمؤسسات، حیث تلقوا خلالها التدریب العملي في کیفیة إعداد الخطط الاستراتیجیة للبرامج والمؤسسات التي یعملون فیها.

 

2.      ورشة البحوث والتطویر

 شارك في الورشة 19 من العاملین لدى البرامج والمؤسسات، حیث تم خلالها مناقشة عدة مواضیع متعلقة ببیئة البحوث والتطویر في قطاع التمویل الصغیر والأصغر وأفضل الممارسات المطبقة عالمیاً، ودور الشبکة في هذا المجال. وقام برنامج آزال بعرض نظامه الآلي الجدید الذي أثار إعجاب جمیع المشارکین. کما قامت المؤسسة الوطنیة بعرض نظام خط الائتمان لدیها. وتلقی المشارکون تدریباً قصیراً في مجال تطویر الأمن الرقمي بمؤسسات التمویل الأصغر.

 

3.      دورة التحلیل المالي

 تم تنفیذ هذه الدورة التي استمرت 6 أیام في مدینة سیئون (حضرموت)، وترکزت علی هیکلیة التحلیل المالي بمؤسسات وبرامج التمویل الصغیر والأصغر (SEEP) وذلك بمشارکة 9 من العاملین لدى هذه البرامج والمؤسسات معظمهم من المدراء المالیین والمحاسبین.

 

4.      إطلاق برنامج تبادل الخبرات خارج الیمن

 أطلقت شبکة الیمن للتمویل الأصغر في شهر دیسمبر برنامج الزیارات الاستکشافیة خارج الیمن لأعضائها، والذي یهدف إلی التعرف علی الصیغ والتمویلات الإسلامیة في السودان التي قطعت شوطاً کبیراً في هذا المجال. وفي هذا الصدد، قام 21 من العاملین بالتمویل الأصغر بزیارة السودان للاطلاع علی آخر المستجدات والتطورات في المنتجات المالیة الإسلامیة. وفي منتصف شهر دیسمبر تم عقد ورشة عمل شارك فیها 26 شخصاً لمناقشة مخرجات الزیارة ومدى إمکانیة الاستفادة منها في قطاع التمویل الصغیر والأصغر في الیمن.

 

5.      فعالیات الأسبوع العالمي لریادة الأعمال

 رعت شبکة الیمن بمشارکة مؤسسة رواد فعالیة الأسبوع العالمي لریادة الأعمال، والتي حضرها 46 مشارکاً من المهتمین المختصین بریادة الأعمال، حیث تم التأکید أثناء الورشة علی ضرورة تعاون الجهات المختصة في إعداد المناهج اللازمة لتعزیز ریادة الأعمال لدى الجیل الناشئ وطلاب المدارس والجامعات.

 

6.      دراسة الجدوى الائتمانیة

 أتت هذه الدورة التدریبیة التي استمرت 6 أیام وشارك فیها 13 موظفاً من العاملین لدى البرامج والمؤسسات استجابةً للحاجة إلى رفع قدرات العاملین بالبرامج والمؤسسات في کیفیة تقدیر القدرة الائتمانیة لدى العمیل عند طلب التمویل لنشاطه الاقتصادي، والذي من شانه قلیل المخاطر والخسائر علی تلك الجهات التمویلیة والعملاء علی حد سواء.

 

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search

وحدة تحكم تشخيص الأخطاء لجوملا

الدورة

معلومات الملف الشخصي

الذاكرة المستخدمة

استعلامات قاعدة البيانات