النشرات الربعية

النشرات الربعية

النشرة الربعية اكتوبر - ديسمبر 2020

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 

  أولاً – الأنشطة الداخلية للوحدة

 1.      أنشطة التمويل

 أ‌-        المنح

 استمرت وحدة تنمية المنشآت خلال الربع الرابع 2020 بتقديم المنح والدعم ألفني لشركائها في مجال التمويل الصغير والأصغر والخدمات غير المالية، حيث حصلت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر على منحة نقدية بلغت حوالي 599 ألف جنيه إسترليني خُصصت للمشروع الطارئ لدعم استمرارية الأعمال (المرحلة الثانيةFCDO-) بالإضافة إلى 1.63 مليون دولار تقريباً لتمكين الوكالة

من الاستمرار في تنفيذ أنشطتها المتنوعة في مجال تقديم خدماتها المالية وغير المالية خلال للمرحلة الثالثة (ERGIII).

 وتم أيضاً تقديم منحة لبرنامج ضمان التمويلات بـ 31.3 ألف جنيه إسترليني خلال الربع لتمكينه من الاستمرار في تقديم خدماته. كما تم خلال الربع صرف منح بلغت قيمتها إجمالاً 80 ألف دولار تتعلق بمشروع تطوير البنية التحتية في تقنية المعلومات لمؤسسة نماء للتمويل الأصغر وبرنامج آزال للتمويل الأصغر وبرنامج حضرموت للتمويل الاصغر والمؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر، وذلك بمعدل 20 ألف دولار لكل جهة.

 وضمن مشروع المعرفة القرائية والمهنية  (VOLIP)فقد تم صرف منح مالية لإنشاء "الصناديق الدوارة" ضمن المشروع لكل من المؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر (115.2 ألف دولار)، ومؤسسة نماء (143.4 ألف دولار)، وبرنامج آزال (89.4 ألف دولار)، برنامج حضرموت (109.8 ألف دولار تقريباً)، وبرنامج الاتحاد للتمويل الأصغر (حوالي 82 ألف دولار). وبهذا فقد بلغ اجمالي منح المشروع خلال الربع الرابع 2020 حوالي 539.64 ألف دولار. الجدير بالذكر أن المشروع يهدف إلى تمكين عدد من المستفيدين من تحسين حالتهم المعيشية، وإدماجهم من الناحية ألفنية والمالية والمهارات الإدارية بالبرامج والمؤسسات العاملة بالتمويل الصغير والأصغر، حيث وصل إجمالي عدد المستفيدين إلى 445 مستفيداً ومستفيدة وبمبلغ إجمالي يتجاوز 249.4 مليون ريال.

  ب‌-     القروض

 نظراً لما واجهته اليمن خلال عام 2020 من تفشي جائحة كوفيد-19، فقد توقف الطلب على التمويلات من الصندوق الاجتماعي خلال الربع من قبل البرامج والمؤسسات، حيث رأت البرامج والمؤسسات ضرورة خفض مستوى عملياتها الائتمانية تفادياً للمخاطر. وتم فقط تمويل مؤسسة نماء بـ 200 مليون ريال نظراً لما واجهته من شحة في السيولة. ووصل إجمالي عدد التمويلات المصدرة للعملاء خلال الربع إلى 10,928 تمويلاً بقيمة 13.774 مليار ريال، بينما بلغ عدد العملاء النشطين في نهاية ألفترة 88,445 عميلاً وعميلة (منهم 33% تقريباً من النساء). وبهذا فقد وصلت محفظة القروض النشطة في نهاية ألفترة إلى 33.38 مليار ريال تقريباً. والجدير بالذكر وصول إجمالي عدد التمويلات المصدرة تراكمياً منذ تأسيس القطاع في 1998 وحتى نهاية الربع إلى 875 ألف تمويل، وبقيمة بلغت ما يقارب 165 مليار ريال.

  2.      دعم العملاء المتضررين من الحرب (المرحلة 2)

 أنشىء المشروع من أجل تعويض العملاء من أصحاب الأنشطة الصغيرة والأصغر الذين تضررت أعمالهم بسبب الحرب، ولتخفيف الاعباء المالية التي يعانون منها عن طريق اسقاط المديونيات التي عليهم وتقديم منح لاستعادة نشاطهم، وذلك بغرض استمرار أعمالهم وتحسين مستوى حياتهم ومعيشة أُسرهم. وخلال الربع، تم تعويض 55 من عملاء قطاع التمويل الصغير والأصغر (منهم 14 امرأة). ووصل إجمالي ما تم صرفه من تعويضات خلال الربع إلى حوالي 32.1 مليون ريال. كما تم اسقاط مديونية 52 عميلاً وعميلة بمبلغ 8.7 مليون ريال تقريباً. وبلغ العدد الإجمالي التراكمي للمستفيدين من المشروع منذ تأسيسه 5,047 مستفيداً ومستفيدة (48% من النساء)، حيث حصلوا على تعويضات بلغت ما يعادل 2.1 مليار ريال تقريباً حتى نهاية الربع.

  3.      مشروع مجموعات الادخار والتمويل الريفي (VSLAs)

 استمر العمل بهذا البرنامج المنتشر في 13 عزلة على مستوى 5 مديريات (بمعدل مديرية واحدة في كل محافظة من المحافظات الخمس التي ينتشر فيها، وهي عمران، ذمار، إب، لحج، عدن/المعلا). مع نهاية عام 2020 وصل عدد المجموعات القائمة إلى 216 (منها 103 مجموعات نسائية). كما وصل عدد أعضاء المجموعات منذ أن تأسس البرنامج في 2018 وحى نهاية الربع إلى 4,895 عضواً تضم 2,565 عضواً من الرجال و2,330 من النساء (48% تقريباً من الاجمالي). كما وصلت المدخرات التراكمية حتى نهاية الربع إلى 109.2 مليون ريال (ما يعادل 189.2 ألف دولار، بمتوسط 577 ريالاً للدولار). وحتى نهاية الربع وصل عدد التمويلات التراكمية لأعضاء المجموعات إلى 507 تمويلات بقيمة 76.9 مليون ريال تقريباً تم بها تمويل مشاريع وأنشطة مدرة للدخل مثل: تربية المواشي والنحل ومزاولة الأنشطة الانتاجبة والتجارية والخدمية الأخرى. وحتى نهاية الربع وصل عدد المتدربين بالمجموعات إلى 1,004 تم تدريبهم في مجالات فنية متنوعة مثل: الثروة الحيوانية، تربية النحل، التقنيات الزراعية الحديثة، الأشغال اليدوية، والنقش والكوافير وصناعة البخور، وفي الصناعات الغذائية. من جهة أخرى وصل العدد التراكمي للمتدربين من الأعضاء منذ بدء البرنامج في مبادئ الادخار والتمويل الريفي إلى 4,926 (رجالاً ونساء) و1,034 (رجالاً ونساء) في التسجيل المحاسبي والمهارات الادارية وقيادة المجموعات. كما تم تدريب 1,891 عضواً في ريادة الأعمال ودراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة والأصغر. وأخيراً تم تدريب 133 استشارياً واستشارية منذ بدء البرنامج في منهجية مجموعات الادخار والتمويل الريفي وريادة الأعمال ودراسة الجدوى الاقتصادية للأنشطة المُدِرَّة للدخل.

  4.      برنامج ضمان التمويلات (YLG)

 استمرت أنشطة البرنامج خلال الربع في دعم أصحاب الأنشطة الصغيرة والأصغر غير القادرين على توفير الضمانات الكافية للحصول على تمويلات من البرامج والمؤسسات والبنوك العاملة بالقطاع. لقد وصل عدد الكفالات التي أصدرها البرنامج مع نهاية الربع الرابع إلى 220 كفالة تعادل قيمتها 363.5 مليون ريال تقريباً، وذلك لتغطية تمويلات قيمتها 544 مليون ريال تقريباً (أصل ومرابحة). ومع نهاية الربع وصلت قيمة الكفالات القائمة إلى 1,566 مليون ريال تقريباً تشمل 1,365 ضمانة قائمة من عملاء البرامج والمؤسسات المستفيدة. ومنذ أن تأسس البرنامج في نوفمبر 2017 تم إصدار 2,263 كفالة تراكمياً بلغت قيمتها الاجمالية  أكثر من 3.2 مليار ريال، وذلك لإصدار تمويلات بقيمة تقارب 4.7 مليار ريال (أصل ومرابحة أيضاً). كما قام البرنامج خلال الربع بعدد من الأنشطة الأخرى، تمثلت في حضور دورة تدريبية متقدمة في "الإكسل" ودورة لشبكة اليمن للتمويل الأصغر في التخطيط الاستراتيجي والتوقعات المالية. وقام البرنامج أيضاً بالتسجيل لمنحة الجمعية الأمريكية للمراجعين الداخليين للحصول على دبلوم عالمي في المراجعة الداخلية. كما أقام البرنامج ورشة تدريبية لبرامج وبنوك التمويل الصغير والأصغر على كيفية تقديم طلبات الضمان عبر البوابة الالكترونية للبرنامج.

  5.      التدقيق والمراجعة الداخلية

 في سبيل تعزيز الرقابة والإشراف الفعال من قبل الوحدة على البرامج والمؤسسات، قام فريق المراجعة خلال الربع الرابع من عام 2020 بتنفيذ عدد من أنشطة المراجعة والتدقيق، حيث نفذ المصادقات الميدانية على عينة واسعة من عملاء برنامج الاتحاد للتمويل الأصغر (688 عينة من ذكور وإناث) بفروعه المنتشرة في محافظات أبين وعدن ولحج. كما تمت المصادقة على عينة بالمؤسسة الوطنية بفروعها القائمة في نفس المحافظات ضمت 187 من العملاء (ذكور وإناث). بالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ مراجعة مالية وإدارية على كل من مؤسستي الوطنية ونماء وبرنامج آزال بواسطة عدد من الاستشاريين والمراجعين الماليين.

  6.      تقنية المعلومات والأنظمة البرمجية الآلية

 استمر العمل خلال الربع على تطوير الموقع الإلكتروني للوحدة، حيث اضيفت تقارير ورسوم بيانية تحليليلة، بالاضافة إلى تحديث بيانات الجزئية الخاصة بمكتب الاستعلام الائتماني، وكذلك اجراء الصيانة الدورية للموقع. وكذلك استمر العمل في تقديم الدعم الفني الروتيني للجهات التي تستخدم الأنظمة الآلية للوحدة (نظام متابعة القروض، النظام المحاسبي، نظام الموارد البشرية) وعمل النسخ الاحتياطية للبيانات باستمرار من أجل حفظها لدى الوحدة. كما نفذت الوحدة مشروعاً نوعياً جديداً خلال الربع تمثل في تطوير البنية التحتية في مجال تقنية المعلومات لدى البرامج والمؤسسات. تضمن المشروع مساهمة الصندوق بنسبة 80% في شراء معدات معلوماتية من أجهزة خوادم وأجهزة شبكية وإنترنت وأجهزة تخزين البيانات للبرامج والمؤسسات الخمسة المستفيدة.

 

ثانياً – شبكة اليمن للتمويل الأصغر

  نظمت الشبكة خلال الربع 6 دورات تدريبية كالتالي:

  1.      دراسة الجدوى الائتمانية (5-11 أكتوبر):

 أتت هذه الدورة ضمن 3 دورات تدريبية إجمالاً في هذا المجال أقيمت خلال العام 2020. وعُقدت الدورة في سيئون بمقر برنامج حضرموت للتمويل الأصغر، وحضرها 15 متدرباً، حيث تم خلالها التطرق إلى عدة محاور من أهمها التعرف على أداة تقييم المشاريع والأنشطة الصغيرة وفق نموذج شركة LFS الاستشارية الألمانية، وتطوير آليات عمل الإقراض الصغير، وكيفية تقييم النشاط وتحليله مالياً، بالإضافة إلى تطبيق أداة التقييم عملياً.

  2.      دورة إدارة المتأخرات وحساب المرابحة (11-22 أكتوبر):

 نظمت الشبكة هاتين الدورتين بمشاركة 33 من العاملين بالبرامج والمؤسسات التمويلية بشكل عام. تناولت الدورتان كيفية احتساب المتأخرات في سداد التمويلات وعواقبها السلبية على جودة المحفظة والأداء المالي للجهة التمويلية، وكيفية منع حدوثها أو التقليل من احتمالية الحدوث... فضلاً عن مفهوم المرابحة الإسلامية وكيفية احتسابها من قيمة التمويل بحسب فترة السداد.

  3.      دورات أخصائيي الائتمان (1727 أكتوبر و 125 نوفمبر):

 قامت الشبكة بتنظيم 3 دورات تدريبية متتالية لأخصائيي الائتمان (الإقراض) العاملين لدى البرامج والمؤسسات والبنوك، وبلغ عدد المشاركين 58 إجمالاً. ركزت الدورات على إعطاء فكرة عامة عن التمويل الأصغر، والمهارات الأساسية اللازمة التي يجب أن يتمكن منها أخصائي الائتمان، بالإضافة إلى جوانب أخرى مثل كيفية تقييم نشاط طلب التمويل، ودورة التمويل، والمتابعة والتحصيل، والمتأخرات، والعمل في الميدان.

  4.      دورة تدريب المراجعين الداخليين المعتمدين (أكتوبر):

 دشنت شبكة اليمن للتمويل الأصغر هذه الدورة النوعية في 18 اكتوبر 2020 بغرض تأهيل 13 متدرباً من المراجعين الداخليين والمدراء الماليين العاملين لدى عدد من جهات التمويل الصغير والأصغر من ذوي الخبرة الطويلة. تنقسم الدورة إلى 3 أجزاء، وستستمر لمدة 18 شهراً، بحيث سيحصل الخريجون في النهاية على الشهادة الدولية في المراجعة الداخلية المعتمدة من قبل الجمعية الأمريكية للمراجعين الداخليين (IIA USA).

 5.      دورة التخطيط الاستراتيجي والتوقعات المالية (22-26 نوفمبر):

 نفذت الشبكة هذه الدورة بمشاركة 17 متدرباً من العاملين في جهات التمويل الصغير والأصغر. تلقى المشاركون التدريب العملي في كيفية إعداد الخطط الاستراتيجية لجهات العمل التي يعملون لديها، وكيفية إعداد قوائم التوقعات المالية التفصيلية، بما في ذلك الايرادات والمصروفات والأرباح المتوقعة بناءً على الخطط الموضوعة ومتغيرات مالية واقتصادية عامة مشتركة.

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

آخر الأخبار

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search

https://juniperpublishers.com/slot-gacor/ https://www.jamjoompharma.com/rtp-live/ https://hrhhotels.com/situs-slot-gacor/ https://www.lalawlibrary.org/rtp-live/ https://joyme.io/slotdemogacor https://members.lalawlibrary.org/slot-deposit-pulsa/ https://sac.philco.com.br/bocoran-admin-jarwo/ https://www.dilia.eu/slot-deposit-pulsa-tanpa-potongan/ https://members.lalawlibrary.org/slot-deposit-pulsa/ https://www.sidiap.org/toto-macau/ https://www.lalawlibrary.org/slot-gacor/ https://medicinafetalbarcelona.org/slot-gacor/ situs slot gacor https://www.dilia.eu/rtp-slot-pragmatic/ https://www.dilia.eu/slot-deposit-pulsa-tanpa-potongan/ https://www.sidiap.org/rtp-live-slot/ www.sidiap.org/slot-deposit-pulsa-tanpa-potongan/