النشرات الربعية

النشرات الربعية

النشرة الربعية : أبريل - يونيو 2020

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

  أولا – أنشطة التمويل

1.       التمويلات

نظراً لتعرض اليمن إلى موجة جائحة فيروس كورونا العالمية خلال الفترة الماضية، والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد الوطني عموماً وعلى قطاع التمويل الصغير والأصغر المحلي بحيث عكفت البرامج والمؤسسات العاملة بالقطاع عن طلب التمويلات من الصندوق الاجتماعي للتنمية ضمن عدد من الاجراءات الاحترازية للحد من المخاطر وكذلك بسبب انخفاض الطلب على التمويلات نوعاً ما من قبل أصحاب المنشآت الصغيرة والأصغر خلال الفترة. وبالتالي فقد توقف الاقتراض من الصندوق خلال الربع بعكس ما كان مخططاً له. بلغ خلال الربع إجمالي عدد القروض المصدرة من البرامج ومؤسسات

لعملائها 9,068 قرضاً بقيمة حوالي تسعة ونصف مليار ريال، والهدف منها تنمية تلك الأنشطة وخاصة في مجال الطاقة البديلة والزراعة. كما وصل إجمالي حجم محافظ القروض النشطة للبرامج والمؤسسات حتى نهاية سبتمبر 2020ما يقارب 27.75 مليار ريال موزعة على 88 ألف مستفيد ومستفيدة تقريباً.  ومنذ تأسيس الوحدة وصل عدد التمويلات المصدرة تراكمياً من قبل البرامج والمؤسسات الى 862,667 تصل قيمتها الى أكثر من 151 مليار ريال.

 

  2.       المنح

أستمر الصندوق في تقديم المنح النقدية والخدمات غير المالية لشركائه بالتمويل الصغير والأصغر حيث بلغت خلال الربع 637 مليون ريال تقريباً، وبلغ ما صرف منها لمكون التمويل الأصغر بمشروع فوليب نسبة تصل إلى 76% وذلك لصالح كل من مؤسسة نماء، المؤسسة الوطنية، برنامج آزال، برنامج حضرموت، برنامج الاتحاد في أبين. يهدف هذا المشروع إلى تمكين مستفيدي تلك الجهات اقتصادياً وفنياً ضمن برنامج المعرفة القرائية والمهنية وإلحاقهم بالتمويل الأصغر ضمن أهداف المشروع المرجوة. كما شملت المنح دعم وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في تنفيذ أنشطتها المتعددة في مجال الخدمات المالية وغير المالية، ودعم المؤسسات والبرامج في تعويض العملاء المتضررين من الحرب، وكذلك دعم وتوسع الخدمات المالية والتدريبية في مناطق التدخل المتكامل (تشكيل وتدريب مجموعات الادخار والتمويل الريفي VSLA).

 ثانياً – أنشطة الوحدة الداخلية

1.      دعم العملاء المتضررين من الحرب (المرحلة 2)

يعمل المشروع على تعويض العملاء الذين تضررت أعمالهم بسبب وإسقاط المديونيات التي عليهم وذلك بغرض استعادة أعمالهم وتحسين مستوى معيشتهم ومعيشة اسرهم. تم خلال الربع الثالث من العام 2020 تعويض 224 عميلاً وعميلة من عملاء قطاع التمويل الأصغر (منهم 141 من النساء) بمبلغ يعادل 41 مليون ريال تقريباً. كما تم اسقاط مديونية 111 عميلاً وعميلة متعثرين عن السداد بمبلغ 18.9 مليون ريال (1,466 مليون دولار). وبهذا فقد وصل عدد المستفيدين من المشروع تراكمياً الى 5,047 مستفيداً ومستفيدة (48% نساء) حصلوا على تعويضات بلغت 2,092 مليون دولار إجمالا حتى نهاية الربع.

 2.       برنامج مجموعات الادخار والتمويل الريفي (VSLAs)

استمر عمل البرنامج في مختلف المحافظات المنتشر فيها، حيث توسعت أعماله بشكل ملفت خلال هذا الربع مقارنةً بالربع السابق، فقد أرتفع عدد المجموعات الريفية من 93 الى 174 وأرتفع عدد أعضائها الى 4,161 بالمقارنة مع 2,357 في نهاية الربع السابق، شكلت النساء 44% من الاجمالي. كما وصلت المدخرات المتراكمة حتى نهاية الربع الى أكثر من 66.1 مليون ريال. وتم أيضاً خلال الربع تدريب المئات من أعضاء المجموعات في مجالات عدة منها الادخار والتمويل الريفي، ومهارات التسجيل المحاسبي والمهارات الادارية والتنظيمية والتدريب في مجالات زراعية عديدة.

 3.      تقنية المعلومات والأنظمة البرمجية الآلية

أستمر فريق تقنية المعلومات بالوحدة في تطوير موقع الوحدة الإلكتروني وذلك من خلال إضافة تقارير ومخططات إحصائية جديدة فيه. كما استمرت أعمال تحديث بيانات موقع الاستعلام الائتماني وإجراء الصيانة الدورية له. بالإضافة الى ذلك أستمر خلال الربع الثالث العمل في تقديم الدعم الفني الروتيني للجهات التي تستخدم نظام متابعة القروض (معين) ونظام المراد البشرية والنظام المحاسبة الآليين وكذلك أخذ النسخ الاحتياطية للبيانات من أجل حفظها لدى الوحدة. وأخيراً فق تم خلال نفس الفترة تفعيل عملية إصدار تقارير سيب (SEEP) الشهرية آلياً في المؤسسة الوطنية للتمويل الأصغر.

4.      برنامج ضمان التمويلات

وصل عدد الكفالات التي أصدرها البرنامج لأصحاب الأنشطة الصغيرة والأصغر خلال الربع الثالث 2020 الى 423 كفالة تعادل قيمتها 642 مليون ريال تقريباً، وذلك لتغطية تمويلات قيمتها 934.63 مليون ريال تقريباً (أصل ومرابحة) منحتها جهات التمويل الصغير والأصغر لعملائها. ومع نهاية الربع وصلت قيمة الكفالات القائمة الى 1,592 مليون ريال تقريباً تضم 1,353 عميل وعميلة نشطين لدى البرامج والمؤسسات المستفيدة. منذ أن تأسس في نوفمبر 2017 قام البرنامج بإصدار 2,061 كفالة تراكمياً تصل قيمتها الى ما يقارب 2,855 مليون ريال لتغطي تمويلات قيمتها 4,157 مليون ريال تقريباً (أصل ومرابحة). كما قام البرنامج بتنفيذ أنشطة اخرى خلال الفترة تمثلت في إعداد استراتيجية التحول الرقمي الخاصة به، قيام اثنين من الموظفين بالمشاركة في دورة تدريبية في إدارة المخاطر نظمتها شبكة اليمن للتمويل الأصغر، والحصول على شهادة لمسؤول المتابعة والتقييم والمخاطر كخبير معتمد في إدارة المخاطر من كلية فرانكفورت. كما تم تنظيم ورشة تدريبية لبرنامج الإتحاد وبنك اليمن والكويت على كيفية تقديم طلبات الضمان عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج. وبالإضافة الى كل ذلك قام البرنامج بإجراء مصادقات ميدانية لعملاء مشروع VOLIP، واستكمال تطوير منتج ضمان المحفظة بمساعدة شركة LANDT الاستشارية الألمانية.

ثالثاً - شبكة اليمن للتمويل الأصغر

استمرت الشبكة خلال الربع الثالث من السنة في تنفيذ عدد من الأنشطة المتنوعة الهادفة الى دعم تطوير قطاع التمويل الأصغر باليمن، حيث استكملت الشبكة تنفيذ الدعم الفني في التحول الرقمي خلال النصف الأول من شهر يوليو وذلك عبر اللقاءات الثنائية مع المؤسسات المشاركة بورشة التحول الرقمي التي أقيمت في يونيو الماضي. كما قامت الشبكة في شهر يوليو بالتنسيق ما بين شركة "فيدانفي" الاستشارية والجهات الأعضاء بالشبكة في موضوع مناقشة خطط التحول الرقمي لكل جهة على حِدَةٍ. وضمن تلك الأنشطة قامت الشبكة كذلك بتطوير خطة للتحول الرقمي خاصة بها. ونفذت الشبكة خلال الربع عدة دورات تدريبية شارك فيها قطاع واسع من العاملين لدى برامج ومؤسسات التمويل الصغير والأصغر من مدراء وإداريين وموظفين ميدانيين. هذا وأقيمت دورة بدراسة الجدوى الائتمانية للعميل (5-12 يوليو 2020) شارك فيها 8 متدربين (ذكوراً وإناثاً) وتمت عبر النت. كما أقيمت خلال الفترة 20-23 يوليو 2020 دورة في إدارة المخاطر شارك فيها 20 من العاملين لدى البرامج والمؤسسات. وكذلك أقيمت دورة بالتمويلات الصغيرة خلال الفترة (13-17 يوليو 2020) شارك فيها 17 شخصاً. وأخيراً أقيمت دورة بالتحليل المالي وفق هيكلية SEEP في 19-24 سبتمبر 2020 وشارك فيها 21 متدرباً ومتدربة.

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search