rm1131gbk76https://146.190.110.216/https://167.172.89.125/mochibet 88hksbetmporedkitabet138hebitopmpoxousaklubkapten7676gamingmacauklubasiaklub
النشرات الربعية

النشرة الربعية ابريل - يونيو 2020

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

استمرت أنشطة وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر خلال الربع الثاني 2020 في دعم قطاع تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في البلاد من خلال تمويل البرامج والمؤسسات بالمنح والتمويلات، بالإضافة إلى دعم مبادرات أخرى متنوعة وأعمال داخلية بالوحدة بهدف الإسهام في دعم القطاع وتطويره. وتلخصت أنشطة الوحدة في التالي:

أولاً – أنشطة التمويل

1.  التمويلات

بلغت التمويلات للبرامج والمؤسسات العاملة بالقطاع خلال الربع حوالي 929 مليون ريال يمني، حيث تم تمويل مؤسسة نماء للتمويل الصغير والأصغر بـ  350مليون ريال وبرنامج الاتحاد للتمويل الأصغر بـ 579 مليون ريال. وكان الهدف من تلك التمويلات هو دعم المحفظة لدى الجهتين لكي تستمر في تلبية الطلب على التمويلات من قبل أصحاب المشاريع الصغيرة والأصغر بغرض تحسين ظروفهم المعيشية.

هذا وقد وصل إجمالي حجم محافظ التمويلات النشطة للبرامج والمؤسسات حتى نهاية شهر يونيو  2020إلى حوالي 26.2 مليار ريال، وبلغ عدد المقترضين النشطين 88,729 (34% تقريباً منهم من النساء).

2. المِنَح

استمر نشاط الوحدة خلال الربع في تقديم المنح لشركائها، حيث تجاوزت 3.8 مليار ريال... وتم من خلالها دعم كلٍّ من وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر، ومؤسسة نماء، والمؤسسة الوطنية، ومؤسسة ثمار للتمويل الأصغر، وبرنامج آزال، وبرنامج حضرموت، وبرنامج الاتحاد، وشبكة اليمن للتمويل الأصغر، وبرنامج ضمان للتمويلات. وقد تم من خلال المنح تمويل أنشطة الدعم الفني والتدريب والبناء المؤسسي لتلك الجهات، وبالتالي تمكينها من الاستمرار في تنفيذ أعمالها المتعددة في مجال تقديم الخدمات المالية وغير المالية للقطاع، وأيضاً الاستمرار في تعويض العملاء المتضررين من الحرب ودعم وتوسيع الخدمات المالية في مناطق التدخل المتكامل من خلال تشكيل وتدريب مجموعات الادخار والتمويل الريفية.

 

 ثانياً – أنشطة الوحدة الداخلية

1. دعم العملاء المتضررين من الحرب (المرحلة 2)

يعمل المشروع على تعويض العملاء من أجل استعادة أعمالهم المتضررة وإسقاط المديونيات التي عليهم، وذلك بغرض التخفيف من آثار الحرب على معيشتهم ومعيشة أسرهم.

وتم خلال الربع تعويض 161 من عملاء التمويل الصغير والأصغر (منهم 53 امرأة) بمبلغ يعادل حوالي 36.6 مليون ريال. كما تم إسقاط مديونية 170 عميلاً وعميلة متعثرين عن السداد بمبلغ يتجاوز 28.6 مليون ريال. وبهذا فقد وصل عدد المستفيدين تراكمياً إلى 4,823 شخصاً (47.5% نساء) حصلوا على تعويضات بلغت قرابة 2 مليون دولار إجمالاً حتى نهاية الربع.

 

2. برنامج مجموعات الادخار والتمويل الريفي

استمر عمل الوحدة خلال الربع الثاني من السنة ببرنامج مجموعات الادخار والتمويل الريفي المنتشر في 6 عُزَل بالجمهورية، حيث تم مؤخراً الدخول في عزلة الشعاور بمديرية حزم العدين (محافظة إب). ووصل عدد المجاميع إلى 93 حتى نهاية الربع، تضم 2,357 عضواً نشطاً (44% نساء). ولقد بلغت المدخرات المتراكمة حتى نهاية الربع 64.9 مليون ريال تقريباً. كما تم تدريب 306 من أعضاء المجموعات في عدة مجالات منها الادخار والتمويل الريفي، ومهارات التسجيل المحاسبي، والمهارات الإدارية والتنظيمية. كما تم صرف 117 تمويلاً بمبلغ يتجاوز 16.8 مليون ريال. هذا وقد بلغ عدد التمويلات القائمة في نهاية الربع 185 بقيمة تقارب26.3 مليون ريال.

 

 3. تقنية المعلومات والأنظمة البرمجية الآلية

أستمر تطوير الموقع الإلكتروني للوحدة وموقع المكتب الائتماني من خلال إضافة تقارير ومخططات إحصائية جديدة بالموقع. كما استمرت أعمال تحديث بيانات موقع الاستعلام الائتماني وإجراء الصيانة الدورية.

كما تم استكمال تطوير تطبيقين لدراسة التمويل الزراعي والتمويل التجاري على الجوال، وتواصَل التدريب على تطبيقهما في معظم البرامج والمؤسسات العاملة بالقطاع تقريباً. كما تم تجهيز مادة تدريبية للتطبيقين عبر الفيديو. الهدف من التطبيقين هو تقييم نشاط العميل في الميدان، وإجراء دراسة الجدوى الاقتصادية للقرض بحسب نوعه (زراعي أو تجاري) بشكل دقيق ومنهجي.

واستمر العمل كذلك في تقديم الدعم الفني الروتيني للجهات التي تستخدم النظام الآلي للموارد البشرية ونظام متابعة التمويلات (معين) والنظام المحاسبي الآلي، وتم أخذ النسخ الاحتياطية للبيانات من أجل حفظها لدى الوحدة.

وقام الصندوقُ أيضاً بتفعيل عملية إصدار تقارير "سيب" الشهرية آلياً لدى كل من برامج آزال والاتحاد وحضرموت، وما زال العمل جارياً في تطوير الإصدار الآلي للتقرير في مؤسستي نماء والوطنية.

 

4. برنامج ضمان التمويلات

وصل عدد الضمانات المصدرة لأصحاب الأنشطة الصغيرة والأصغر خلال الربع إلى 378 كفالة تعادل قيمتها قرابة 653.2 مليون ريال لتغطية تمويلات قيمتها 954.8 مليون ريال تقريباً (أصل + مرابحة) منحتها الجهات المستفيدة لأصحاب المنشآت الصغيرة والأصغر. ومع نهاية الربع الثاني، وصلت قيمة الكفالات القائمة إلى حوالي 1.4 مليار ريال تغطي 1,025 عميلاً وعميلة نشطين لدى المؤسسات والبرامج. الجدير بالذكر أنه منذ أن تأسس البرنامج في نوفمبر 2017 قام بإصدار 1,543 كفالة تصل قيمتها إجمالا إلى أكثر من 2.2 مليار ريال تغطي تمويلات تتجاوز قيمتها 3.2 مليار ريال (أصل + مرابحة). كما قام البرنامج بتنفيذ أنشطة أخرى خلال الربع الثاني كبناء نظام إدارة الوثائق، وحضور عدد من ورش التدريب لكوادره، وإقامة ورشة عمل داخلية في التحليل المالي وفقاً لهيكلية "سيب" للتقارير المالية.

 

ثالثاً - شبكة اليمن للتمويل الأصغر

تركز نشاط الشبكة خلال الربع في تنظيم دورات تدريبية وورش عمل، اشتملت على دورة التمويل الريفي (6-15 أبريل 2020) التي شارك فيها 23 من العاملين ببرامج ومؤسسات التمويل الصغير والأصغر من أجل تعريف المشاركين بمفهوم التمويل الصغير والأصغر الريفي وأنواعه، والتحديات المتعلقة به، وكيفية السيطرة على المخاطر، وتطوير جانب دراسة الجدوى لاقتصادية للمشاريع الزراعية. وأقامت الشبكة كذلك دورة التسويق في المؤسسات المالية (11-14 مايو 2020) التي تضمنت مفاهيم التسويق المالي بالمؤسسات والبرامج، وأساليب التسويق المختلفة الهادفة للوصول إلى كافة شرائح المجتمع وذلك بغرض مساعدة هذه البرامج والمؤسسات على التوسع والانتشار. وفي دورة المراجعة الداخلية (8-11 يونيو 2020)، التي شارك فيها 12 من المراجعين الداخليين العاملين لدى البرامج والمؤسسات، تم عرض ومناقشة أساليب المراجعة الداخلية بشكل عام، وفي التمويل الأصغر بشكل خاص. كما تضمنت الدورة كيفية الكشف عن التحايل المالي ومعالجتها ومنع حدوثها من خلال تقوية الرقابة المالية.

وَنـُفـِّذت كذلك دورتان في "الإدارة عن بُعْد" للمدراء و"العمل عن بعد بكفاءة" (6-16 يونيو 2020) من قِبَل الشبكة للعاملين لدى الجهة الكفيلة للبرنامج (جمعية النهضة الاجتماعية) وبرنامج وادي حضرموت، على التوالي. تمحورت الدورتان––اللتان شارك فيهما 25 شخصاً من الجمعية والبرنامج––حول كيفية المتابعة والإشراف للأعمال المكتبية والميدانية وتنفيذها عن بُعْد باستخدام البرمجيات المناسبة (في ظل انتشار فيروس كورونا في اليمن). وتضمنت دورة إدارة الوقت والتفويض الفعال (21-22 يونيو 2020)––التي شارك فيها 14 متدرباً ومتدربة من عدد من برامج ومؤسسات وبنوك التمويل الصغير والأصغر––مواضيعَ عديدةً، منها إدارة الوقت ومكان العمل، وكيفية التخطيط للمشروع الصغير والأصغر، وطبيعة وعملية التفويض الفعال بالعمل... بينما ركزت دورة حل المشكلات واتخاذ القرار الفعال (24-25 يونيو 2020) على كيفية التعرف على المشكلة، وتحليلها، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب لحلها وتفادي حدوثها بالمستقبل أو التقليل من آثارها، وتمحورت دورة إدارة التغيير والتحفيز الفعال (29 يونيو – 1 يوليو 2020) على مواضيعَ مثل التغيير ودور المدراء في عملية التغيير، وكيفية التخطيط للتغيير وتنفيذه بنجاح.

ونظمت الشبكة كذلك ورشة التحول الرقمي (23 يونيو – 1 يوليو 2020) التي مُوِّلت من قِبَل مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وشارك فيها 23 شخصاً (أغلبهم من المدراء وأصحاب القرار) من البرامج والمؤسسات وبنوك التمويل الأصغر، وكذلك الصندوق الاجتماعي للتنمية وجهات أخرى. وتناولت الورشة التجارب العالمية في التحول الرقمي بالمؤسسات المالية والمخاطر ذات العلاقة، كما تضمنت مفهوم التحول الرقمي وما يمكن أن يجلبه من مزايا في التمويل الصغير والأصغر في اليمن، والصعوبات والتحديات، وفرص تطوير التحول الرقمي بالقطاع المحلي، بالإضافة إلى كيفية بلورة استراتيجية في هذا المجال.

وحدة تنمية المنشآت الصغيره والأصغر

الجمهورية اليمنية 

 الصندوق الإجتماعي للتنمية 

صنعاء- شارع الستين - فج عطان

ت : 669 449 1 00967 

ف : 670 449 1 00967 

 

سجل معنا في القائمة البريدية
لتصلك أخر الأخبار

Search